اهم الاخبار
الجمعة 14 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

العراق: القبض علي 7 إرهابيين في الأنبار وبغداد وكركوك

اللواء يحيي رسول
اللواء يحيي رسول - صورة أرشيفية

كشف المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، اليوم الأربعاء، عن القبض على سبعة إرهابيين بعمليات لجهاز مكافحة الإرهاب في محافظات الأنبار وبغداد وكركوك.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية بيان اللواء رسول، وجاد فيه: إنه "بتوجيه القائد العام للقوات المُسلحة، تمكن جهاز مُكافحة الإرهاب من احباط عملية إرهابية في هيت شمال مدينة الرمادي، وألقى القبض على 5 من عصابات داعـش الإرهابيـة وعثُر على كدس للسلاح والعتاد".

وقال اللواء رسول: إن "أبطال الجهاز افتتحوا عملياتهم في مُحافظة الأنبار من خلال نصب كمين مُحكم تم العمل عليه مُنذ مُدة، استطاع خلاله أبطالنا من إلقاء القبض على 3 إرهابيين ينتمون لبقايا عصابات داعـش (من بين الخمسة) حيثُ كان هؤلاء يُخططون لتنفيذ عملية إرهابية داخل قضاء هيت شمال مدينة الرمادي".
وأضاف: "ليباشر شُجعان الوطن في جهازنا بعمليتين نوعيتين، الأولى في مُحافظة بغداد - قضاء التاجي والتي تم فيها إلقاء القبض على إرهابي ينتمي لداعـش وبدلالته تم العثور على كدس للأعتدة والأسلحة يضم هاونا عيار 81 ملم، والثانية في مُحافظة كركوك والتي أُطيح بها بعُنصر إرهابي".

وتابع قائلا: إن "جهاز مُكافحة الإرهاب له القُدرة الكاملة على إحباط المُخططات الإرهابية التي تستهدف أمن الوطن والمواطن وأن عملياته دقيقة للغاية وما يُعرض على المواطنين عبر وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي هو جُزء قليل من عملياتنا البطولية".

مغادرة القوات الأجنبية

وفي سياق آخر، كشفت قيادة العمليات المشتركة العراقية، اليوم الأربعاء عن مغادرة أغلب القوات القتالية الأجنبية من البلاد قبل التاريخ المحدد.

وفي حدث لوكالة الأنباء العراقية، صرح المتحدث باسم العمليات المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي: بإن "ملف إنهاء التواجد الأجنبي يسير وفق الجدول المخطط له ولا توجد قواعد مخصصة لهم سوى تواجدهم بشكل بسيط في عين الأسد".

وقال اللواء الخفاجي: أن "أغلب القوات القتالية خرجت من العراق ولم يبقَ إلَّا المستشارون ومن يعمل في مجال الاستخبارات أو الاستطلاع وكذلك التدريب والاستشارة".

وأضاف: أن "المتبقي من القوات الأجنبية جزء بسيط وستخرج جميعها خلال 15 يوماً باستثناء من تحولت مهمتهم إلى الاستشارة وتقديم معلومات ودعم القوات الامنية العراقية"، لافتاً إلى أن "هناك جدولاً في تسليم الأسلحة والمعدات إلى القوات القتالية".