اهم الاخبار
الإثنين 29 نوفمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

توقيع مذكرة تفاهم مشتركة بين العراق والسويد

وزير الخارجية العراقي
وزير الخارجية العراقي ونظيرته السويدية

وقع وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، اليوم الاثنين، مع نظيرته السويدية، آن ليندي، مذكرة تفاهم مشتركة بين البلدين، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأكد حسين في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته السويدية، على أن "علاقات العراق مع السويد لا يخص فقط الدعم السياسي المشترك والقضايا الدولية، ولا تخص العلاقات التجارية والاقتصادية، بل تخص العلاقات المجتمعية عريقة".

وقال حسين: إن "الحكومة السويدية دعمت العراق في حربه ضد داعش، إضافة إلى أن المنظمات السويدية كان لها دوراً مهماً في جميع انحاء العراق".

وأضاف: أن "نسبة العراقيين في السويد تشكل 2% من المجتمع السويدي، وهم يلعبون دوراً اقتصادياً وتجارياً واجتماعياً مهماً".

ونوه وزير الخارجية العراقي إلى "أهمية التوصل لتفاهمات مع الجانب السويدي بشأن ملف طالبي اللجوء، مؤكدا على توقيع مذكرة تفاهم مشترك مع السويد".

ومن جانبها، أدانت وزيرة الخارجية السويدي آن ليندي، "الهجمات الارهابية التي حصلت على منزل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي".

وأعربت ليندي عن أننا "نتطلع إلى المزيد من العمل المشترك مع العراق، مبينة أن السويد قدمت مساعدات للعراق بقيمة مليوني يورو".

وأشارت ليندي إلي أن "وضع العراقيين على الحدود البيلاروسية مقلق".

وفي سياق آخر، كشفت خلية الإعلام الأمني العراقية، أمس الأحد، عن إلقاء القبض على 6 متسللين من سوريا باتجاه غرب محافظة نينوى.

نصب كمين للمتسللين

وأصدرت الخلية بيان: جاء فيه: أنه "استناداً إلى معلومات كتيبة استطلاع الفرقة 15 وبالتنسيق مع شعبة استخبارات الفرقة واستخبارات لواء المشاة 71 والتي اكدت وجود تحرك لمجموعة أشخاص بالجانب السوري، وبعد الاستعانة بالكاميرات الحرارية التي اوضحت تلك التحركات وتوجهت المجموعة نحو اراضينا عبر قرية منيف الفيصل التابعة لناحية ربيعة المحاذية للحدود، غربي نينوى، قامت قوة برية من الفوج الثاني لواء المشاة 71 بنصب كمين للمتسللين في القرية المشار اليها والقبض عليهم، وعددهم 6 اشخاص".

ووفقا لوكالة الأنباء العراقية، أوضح البيان أن "هؤلاء يحملون الجنسية العراقية، كانوا قد غادروا العراق بطريقة غير مشروعة الى سوريا، لافتاً الى أنه جرى تسليمهم للجهات المعنية لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم".

وفي السياق، التقي وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، اليوم الأحد، بنظيره اليوناني، نيكوس ديندياس، على هامش منتدى حوار المنامة، وطالب حسين بإبعاد ملف المهاجرين العراقيين عن التسييس.