اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزير الخارجية الكويتي يلتقي «علي باقري» خلال زيارته لإيران

وزير الخارجية الكويتي
وزير الخارجية الكويتي ونائب وزير الخارجية الإيراني

التقى وزير الخارجية الكويتي، الشيخ الدكتور أحمد الناصر المحمد الصباح، اليوم الخميس، بنائب وزير الخارجية للشؤون السياسية الإيراني، على باقري، خلال زيارته الرسمية للبلاد.

ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية، ناقش الطرفان العلاقات الثنائية الوطيدة التي تربط البلدين، وكذلك بحث آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وفي سياق متصل، أخبر مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، مجلس محافظي وكالته، أمس الأربعاء، أن المحادثات التي أجراها في طهران أمس بشأن برنامج إيران النووي لم تكن حاسمة.

وعاد غروسي من طهران، أول أمس الثلاثاء، بعد لقاء رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية ووزير الخارجية الإيراني حيث يسعى لإبرام صفقة مع إيران لإعادة تركيب أربع من كاميرات وكالته في ورشة عمل لأجهزة الطرد المركزي تم تخريبها.

ووفقا لوكالة رويترز، فنمن المؤكد أن غروسي عاد من طهران دون إحراز أي تقدم، مما سيؤثر على العلاقات بين إيران والغرب قبل أيام من استئناف المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني المتعثر لعام 2015 يوم الاثنين المقبل.

وقال غروسي لمجلس المحافظين المؤلف من 35 دولة في بداية اجتماعه ربع السنوي: "على الرغم من بذل قصارى جهدي، فإن هذه المفاوضات والمداولات المكثفة لمعالجة قضايا الضمانات الإيرانية المعلقة، والمفصلة في التقريرين، لم تكن حاسمة". 

المشاكل العالقة

وفي السياق، التقى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، صباح أمس الثلاثاء، مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، في طهران، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية.

وأكد إسلامي علي أن إيران تريد حل المشاكل العالقة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدون تسييس من أي طرف من الأطراف.

ومن جانبه، أشار رافائيل غروسي إلى أن الوكالة الدولية الذرية تسعي للتوصل إلى أرضية مشتركة مع إيران لحل الخلافات لعالقة.

وقد وصل مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مساء أول أمس الاثنين، إلى طهران، وكان في استقباله والوفد المرافق له نائب رئيس منظمة الطاقة النووية للشؤون الدولية والقانونية والبرلمانية "بهروز كمالوندي".

وسيلتقي غروسي خلال زيارته، بوزير الخارجية الإيراني، حسين امير عبد اللهيان، لاستعراض القضايا العالقة مع إيران وآخر المستجدات بشأن التعاون الثنائي بين الجانبين.