اهم الاخبار
الجمعة 03 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير خارجية اليمن: إيران حولت اليمن منصة للابتزاز وتهديد الملاحة العالمية

وزير الخارجية اليمني
وزير الخارجية اليمني ووكيل وزارة الخارجية العمانية

أكد وزير الخارجية اليمني، أحمد عوض بن مبارك، اليوم السبت، خلال لقائه وكيل وزارة الخارجية العمانية للشؤون الدبلوماسية، الشيخ خليفة الحارثي، على هامش منتدى حوار المنامة للأمن الإقليمي، على أن إيران حولت اليمن منصة لابتزاز دول الجوار وتهديد أمن الملاحة العالمية.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية، استعرض الجانبان تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية والعسكرية في اليمن، واستمرار تعنت المليشيات الحوثية ورفضها لجميع مبادرات السلام.

وأشار بن مبارك إلي دور سلطنة عمان وجهودها في تقريب وجهات النظر لإحلال السلام والدفع بالعملية السياسية على اساس المرجعيات الثلاث المتوافق عليها وطنياً واقليمياً ودوليا.

كارثة بيئية واقتصادية محتملة

وحمل بن مبارك مليشيا الحوثي مسؤولية تعريض اليمن والمنطقة لكارثة بيئية واقتصادية محتملة نتيجة عرقلتها لتقييم وتفريغ خزان صافر العائم، وتهديدها الملاحة الدولية خاصة بعد انتهاكها لاتفاقية ستوكهولم وتفاقم الوضع الانساني في الحديدة.

وبدوره، شدد وكيل وزارة الخارجية العماني، علي موقف بلاده الدعم للشرعية الدستورية ووحدة اليمن وسيادته وسلامة أراضيه، وحرص السلطنة على مواصلة جهودها لإنهاء الحرب في اليمن عبر الحوار لأنها الوسيلة الانجح لإنهاء الحرب واستتباب الامن والاستقرار. 

وحضر اللقاء السفير اليمني لدى المنامة، علي حسن الاحمدي، ورئيس دائرة مكتب وزير الخارجية السفير عبدالقادر محمد هادي.

ومن جانبه، قال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن: إننا ملتزمون وزير بأمن الشرق الأوسط التزام قوي ونعمل على تعزيز الردع ضد إيران.

وأضاف: سنعمل على حماية قواتنا في المنطقة ضد هجمات إيران ووكلائها، مؤكدا على أن دعم طهران للإرهاب من المخاطر العابرة للحدود والتي يجب مواجهتها.

وتابع قائلا: إن الدبلوماسية الخيار الأول لحل أزمة الملف النووي الإيراني، حيث إننا سنعود مع الشركاء لمفاوضات فيينا مع إيران بنوايا حسنة، وإذا لم ترغب طهران في الدبلوماسية فهناك سبل أخرى. 

وأشار أوستن إلى أن واشنطن قلقه بسبب نشاطات إيران المزعزعة لاستقرار المنطقة، حيث أنها السبب الأول لعدم الاستقرار في المنطقة وحتى خارجها.

وأكد على ضرورة مساعدة إيران في تقليل العنف والنزاعات في المنطقة، مشيرا إي أنه على إيران ألا تتخيل أنها ستقوض علاقاتنا في المنطقة.

ولفت إلى أن دول الشرق الأوسط تواجهه خطر المسيرات الإيرانية بشكل يومي، ومواجهتها من أولوياتنا، وسنعمل على تعزيز مشاركة المعلومات لمواجهة أخطار إيران ووكلائها.

وبالنسبة للوضع في اليمن، أوضح أوستن أنه على الحوثيين إنهاء الحرب في اليمن ووقف الهجمات على السعودية، حيث سنساعد السعودية في مواجهة هجمات الحوثيين من اليمن.