اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الاتحاد الأوروبي يتحدى إسرائيل: لا اعتراف بأي تغييرات لحدود العام 1967

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

دعا الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، الحكومة الإسرائيلية للتراجع عن خططها الاستيطانية الجديدة في الضفة الغربية.

وأوضح الاتحاد الأوروبي أن خطوات إسرائيل الاستيطانية تتعارض بالكامل مع جهود تخفيف التوتر، مؤكدا على أنه لا اعتراف بأي تغييرات لحدود العام 1967 بما في ذلك القدس.

هذا وطالبت 12 دولة أوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، أمس الخميس، إسرائيل بالتخلي عن خطتها لبناء 3144 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن هذه الدول هي هولندا والدنمارك وفنلندا والنرويج والسويد وألمانيا وفرنسا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا وبولندا، حيث نشرت بيانا مشتركا طالبت فيه إسرائيل بوجوب التراجع عن قرارها بشأن بناء المستوطنات الجديدة.

وصادق مجلس التخطيط الأعلى للتنظيم والبناء الإسرائيلي، أول أمس الأربعاء، على بناء3144 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، حيث يتضمن المخطط الإسرائيلي إقامة أكثر من 3000 وحدة استيطانية في عدة مستوطنات منتشرة على كامل الضفة، مثل "معاليه أدوميم" و"بيت إيل" و"تفوح" ومستوطنات الغور.

قضايا التخابر

وفي سياق آخر، أعلنت هيئة القضاء العسكري في قطاع غزة، عن إصدار عدد من الأحكام في عدد من قضايا التخابر خلال شهري سبتمبر وأكتوبر.

وشملت الأحكام علي ستة أحكام بالإعدام، وأحكاماً أخرى متفاوتة ما بين الأشغال الشاقة المؤبدة والمؤقتة، وحكم واحد بالبراءة.

وبحسب وكالة "معا" الإخبارية، أوضحت الهيئة انه في إطار القيام بواجباتها في حماية المجتمع الفلسطيني ومواجهة آفة التخابر مع الاحتلال الإسرائيلي، قامت هيئة القضاء العسكري بالبتّ في عدد من قضايا التخابر المنظورة لديها خلال الفترة الماضية.

وشددت الهيئة على أن جميع الأحكام الصادرة قد استوفت الإجراءات القانونية كافة، وأنها منحت المحكومين جميع الضمانات القضائية، وفق أصول قانون المحاكمات الجزائية الثوري لعام 1979م.

وأشارت هيئة القضاء العسكري إلي أن أي متخابر مع الاحتلال يقوم بتسليم نفسه للجهات القضائية يستفيد من التخفيف في إجراءات المحاكمة وفق الأصول.

أعلنت هيئة القضاء العسكري في قطاع غزة، عن إصدار عدد من الأحكام في عدد من قضايا التخابر خلال شهري سبتمبر وأكتوبر.

وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أول أمس الثلاثاء، ثلاثة فلسطينيين من بلدتي بيتا ومادما جنوب نابلس.