اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

حافظ سلماوى:وجود الطاقة المتجددة المصرية داخل الإتحاد الأوروبي سيجذب استثمارات كثيرة لمصر

الوكالة نيوز

قال الدكتور حافظ سلماوي ،أستاذ هندسة الطاقة بجامعة الزقازيق ، أن مصر كان لها وعى في نشاط الطاقة المتجددة و أن أستراتيجية الطاقة تهدف حوالي 42 %و قد تصل إلي 72% من الطاقة .

وأضاف أن قطاع الكهرباء مسؤلا عن حوالي 25%  لي 30% من المتوسط العالمي للطاقة المتجددة ولكي يزيد معدل الطاقة في مصر هذا يتطلب الكثير من العمل لتحقيق مثل هذه الإنجازات و بعضها يندرج تحت عملية الاستثمار و سيؤدي ذلك إلي تحسين في قطاع الطاقة و فرصه استثمارية كبيرة نظرا لإمتلاك الدولة هذه الطاقات .

و تابع في مداخله هاتفيه له علي قناة "إكسترا نيوز "، في برنامج " مال و أعمال " ، أن وجود خط الربط بين مصر و اوروبا لإستيراد الكهرباء بما يعرف بي "الصفقة الخضراء لاوروبا " و التي أعلنت ان استيراد الكهرباء لدولتهم لابد أن تكون من طاقة متجددة وهذه مساحة كببرة لمصر ، وكون وجود سوق لطاقة المتجددة المصرية داخل الإتحاد الأوروبي سيعمل علي جذب استثمارات اوروبية و يتيح تيسيرات تمولية أوروبية لإنشاء مثل هذه المحطات و هذا سيجعل مصر منتج للطاقة المتجددة بتكلفة مناسبة لهم .

واختتم أنه من مميزات الطاقة المتجددة أنها نظيفة وآمنة على البيئة، بالإضافة استقرار أسعارها وإتاحتها للجميع، و قد عملت مصر علي أنتاج طاقة من مصادر متنوعة متجددة مثل العمل علي إنتاج طاقة متجددة من المخلفات و الطاقات الشمسية و طاقة المد و الجزر .