اهم الاخبار
الجمعة 14 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بولندا: أزمة اللاجئين القادمين من بيلاروسيا تهدد أمن الاتحاد الأوروبي بالكامل

رئيس وزراء بولندا
رئيس وزراء بولندا

أكد رئيس الوزراء البولندي، ماتيوز موراويكي، اليوم الثلاثاء، على أن أزمة اللاجئين القادمين من بيلاروسيا تمثل تهدد لأمن الاتحاد الأوروبي بالكامل، وفقا لوكالة فرنس برس.

وفي السياق، طلبت بيلاروسيا من واشنطن، أغسطس الماضي، خفض تمثيلها الدبلوماسي على أرضها ردا على العقوبات الأمريكية، وفقا لوكالة فرنس برس.

وقد أكد مسؤول بالبيت الأبيض، على أن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على النظام في بيلاروسيا، وفقا لوكالة فرنس برس.

وقال المسؤول أن العقوبات الأمريكية الجديدة تشمل اللجنة الأولمبية البيلاروسية.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ديمتري بيسكوف، يوليو الماضي، إن الرئيس فلاديمير بوتين أصدر أمر للحكومة الروسية بمساعدة بيلاروسيا للتغلب على العقوبات الغربية التي فرضت عليها في أعقاب حملة الاعتقالات للمعارضين السياسيين خلال احتجاجات مينسك.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، فقد أجري رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، الثلاثاء، زيارة رسمية إلى روسيا، الحليف الوثيق، لإجراء محادثات مع بوتين. 

وفرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عقوبات على بيلاروسيا في الأشهر الأخيرة.

وفي سياق متصل، أعلن الاتحاد الأوروبي، يونيو الماضي، عن فرض عقوبات على قطاعات اقتصادية رئيسية في بيلاروسيا، وفقا لوكالة فرنس برس.

إجبار طائرة مدنية على الهبوط اضطراريا

وجاءت هذه العقوبات ردا علي قيام حكومة لوكاشينكو، بإجبار طائرة مدنية على الهبوط اضطراريا واعتقال صحافي معارض الشهر الماضي، بالإضافة إلى "القمع المستمر" في الدولة السوفيتية السابقة.

وقد فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وكندا عقوبات جديدة على بيلاروسيا.

وفي بيان مشترك قال الشركاء إنهم متحدون في قلقهم العميق بشأن الهجمات المستمرة لحكومة بيلاروسيا على حقوق الإنسان والحريات الأساسية والقانون الدولي.

وأضافوا أنهم اتخذوا الاثنين، إجراءات عقابية منسقة ردا على الهبوط الإجباري في 23 مايو لطائرة ريان إير التجارية بين دولتين عضوين في الاتحاد الأوروبي واعتقال الصحافي رامان براتاسيفيتش ورفيقته صوفيا سابيجا لدوافع سياسية، وكذلك على الهجوم المستمر على حقوق الإنسان والحريات الإساسية، وذلك وفقاً لشبكة CNN الأميركية.

في بيان منفصل، أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، عن فرض قيود على تأشيرات 46 مسؤولاً مما يجعل هؤلاء الأفراد بشكل عام غير مؤهلين لدخول الولايات المتحدة.

هؤلاء الأفراد يشغلون مناصب رئيسية في الإدارة الرئاسية، ولجنة أمن الدولة في جمهورية بيلاروسيا (KGB البيلاروسية)، ووزارة الداخلية، ولجنة التحقيق، ووزارة الإعلام، ووزارة الرياضة والسياحة، ولجنة الحدود الحكومية، ووزارة الصحة المحكمة الدستورية ومكتب المدعي العام والمحاكم الجزئية في مينسك.