اهم الاخبار
الأحد 24 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الأوروبي: لم نشهد أي مشكلات في العملية الانتخابية العراقية

رئيسة بعثة الاتحاد
رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات العراقية

أشارت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات العراقية، اليوم الأحد، فيولا فون كرامون، اليوم الأحد إلي أنه لم يتم تسجيل أي مشكلات في العملية الانتخابية العراقية.

وقالت كرامون في مؤتمر صحفي: إن "البعثة لم تسجل أي خروق منذ بدء التصويت العام، مضيفة أن البعثة لم تسجل مشكلات من الناحيتين التقنية والفنية في مراكز الاقتراع".

ويتنافس في الانتخابات العراقية 3249 مرشحاً و21 تحالفاً، و109 أحزاب.

ومن جانبه، أكد رئيس مجلس المفوضين للانتخابات العراقية القاضي جليل عدنان، على أن نسبة المشاركة جيدة إلي الأن وأكثر من ثلث الناخبين شاركوا في التصويت.

وقال عدنان، في حوار مع وكالة الانباء العراقية: "جولاتنا مستمرة وهناك إجماع على رصانة إجراءات المفوضية وعملية الاقتراع".

وأضاف: أنه "لا توجد أية أعطال بأجهزة التصويت والخلل الذي حدث تم تجاوزه بسرعة، مشيرا إلى أن نسبة المشاركة حتى الآن جيدة وتجاوزت ثلث عدد الناخبين".

كما أعلن القاضي عدنان في تصريح ثان لقناة العراقية الإخبارية، عن أن "لن يكون هناك أي تمديد لعملية الاقتراع بعد السادسة مساء". 

وقد كشفت خلية الإعلام الأمني العراقية، عن القبض على 77 شخصا ارتكبوا مخالفات انتخابية في محافظات عدة.

القبض على 77 شخص

وذكرت الخلية في بيان، أن "مفارز اللجنة الأمنية العليا للانتخابات ألقت القبض على 77 شخصاً؛ لارتكابهم مخالفات تتعلق بسير العملية الانتخابية في محافظات بغداد ونينوى وديالى وكركوك والبصرة والانبار وصلاح الدين واربيل وواسط والديوانية"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

ولفت البيان إلى أنه تم "إحالة المخالفين إلى اللجان القضائية التي تم تشكيلها من قبل مجلس القضاء الأعلى تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".

وأوضح البيان أن "هذه الإجراءات تأتي في إطار الحرص على نزاهة الانتخابات وضمان عدم السماح بتعكير الأجواء الانتخابية التي اتسمت بالشفافية والديمقراطية المنبثقة عن حرية الناخب العراقي في اختيار من يمثله".

ومن جانبه، أشار رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي، ظهر اليوم ، إلى تجاوز منتصف اليوم الانتخابي في العراق والعملية تمتاز بالانسيابية.

وقال الكاظمي في تغريده على تويتر: "شعبنا الكريم.. تجاوزنا منتصف اليوم الانتخابي وجرت العملية الانتخابية بانسيابية."

وأضاف الكاظمي: "أشكر كل من شارك في الاقتراع، وأدعو الناخبين غير المصوتين حتى الآن إلى سرعة التوجه نحو المراكز الانتخابية لاختيار ممثليهم. صوتوا من أجل العراق، ومن أجل مستقبل أجيالنا."