اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الأوروبي: تم تصدير أكثر من مليار جرعة من لقاحات كورونا

رئيسة المفوضية الأوروبية
رئيسة المفوضية الأوروبية

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم الاثنين، عن أن الاتحاد الأوروبي صدر أكثر من مليار جرعة من لقاحات كورونا، وفقا لوكالة فرنس برس للأنباء.

وفي السياق، كشفت أ رئيسة المفوضية الأوروبية  فون دير لاين، الشهر الماضي، عن أن الاتحاد الأوروبي سيتبرع بـ 200 مليون جرعة إضافية من لقاحات كورونا للبلدان منخفضة الدخل.

وفي سياق آخر، وافقت شركتي فايزر وبيونتك على تزويد الولايات المتحدة بنصف مليار جرعة لقاح كورونا لدعم الدول محدودة الدخل.

وأشارت شركتي فايزر وبيونتك إلى أنه سيتم تقديم 200 مليون جرعة في 2021 و300 مليون جرعة في 2022 لهبة اللقاحات الأميركية.

وقد أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عن نيتها في التبرع بنصف مليار جرعة من لقاح "فايزر-بيونتك" لـ 92 دولة خلال العامين المقبلين.

 ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن مصادر مطلعة إنه من المقرر الإعلان عن هذا الامر خلال قمة مجموعة السبع الكبرى في بريطانيا هذا الأسبوع".

وقالت وكالة رويترز نقلا عن مصدر مطلع، ستشتري واشنطن 200 مليون جرعة من لقاح فايزر للتبرع بها العام الحالي و300 مليون في النصف الأول من العام المقبل.

وأضاف المصدر أنها ستتبرع بها إلى 92 دولة منخفضة الدخل والاتحاد الأفريقي.

وسيتم تقديم التبرعات من خلال مبادرة كوفاكس التي توزع لقاحات كورونا على البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل بدعم من منظمة الصحة العالمية، والتحالف العالمي للقاحات والتحصين “جافي”.

 مناقشات مع الحكومة الهندية

وفي سياق متصل، قال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر ألبرت بورلا، على موقع LinkedIn، مايو الماضي، إن شركة فايزر تجري مناقشات مع الحكومة الهندية للحصول على موافقة عاجلة على لقاحها المضاد لفيروس كورونا، وأعلن عن تبرع الشركة بأدوية تزيد قيمتها عن 70 مليون دولار.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، أضاف: "لسوء الحظ، لقاحنا غير مسجل في الهند على الرغم من تقديمنا لطلب منذ أشهر".

وأكد بورلا على أنه يتم حاليًا التفاوض مع الحكومة الهندية للموافقة لجعل لقاح فايزر- بيونتيك متاحًا للاستخدام في البلاد.

وقد أعلنت الهند، اليوم عن تسجيل 368147 حالة إصابة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وجرى أيضا تسجيل 3417 وفاة جديدة ناجمة عن الفيروس.

وبلغ إجمالي الإصابات بكورونا في الهند حتى الآن 19.93 مليون في حين وصل العدد الكلي للوفيات إلى 218959 وفق البيانات وزارة الصحة.

وكشف خبراء في القطاع الصحي في الهند، أن الأعداد الحقيقية للمصابين والوفيات من جراء فيروس كورنا المستجد في البلاد، قد تصل إلى 10 أضعاف الأرقام المعلنة حكوميا.