اهم الاخبار
الإثنين 06 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السلطات العراقية تعتقل 5 أشخاص بتهمة اختراق قواعد بيانات الدولة لتسريبها وبيعها

خلية الإعلام الأمني
خلية الإعلام الأمني العراقية

اعتقلت السلطات العراقية، اليوم الأربعاء، 5 أشخاص بتهمة اختراق قواعد بيانات الدولة لتسريبها وبيعها في كربلاء.

وأصدرت خلية الإعلام الأمني العراقية بيان، نص علي: "بناءً على المعلومات الاستخبارية الواردة لأمن جنوب صلاح الدين بشأن وجود شبكة لقرصنة المعلومات في محافظة كربلاء المقدسة؛ شرعت مفارز جهاز الأمن الوطني في جنوب محافظة صلاح الدين بالتنسيق مع مفارز أمن كربلاء المقدسة بتفعيل الجهد الاستخباري والميداني لمقاطعة المعلومات"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأشار البيان إلى أن "المفارز تمكنت بعد مراقبة دامت لأيام من تفكيك شبكة مؤلفة من (5) متَّهمين يُعَدُّون من أخطر شبكات التجسس والقرصنة في العراق".

وأوضح البيان أنه "جرى تدوين أقوالهم أصولياً، واعترفوا بتلقيهم دورات تدريبية خارج البلاد، وسعيهم لاختراق قواعد بيانات مؤسسات الدولة الأمنية وتسريب المعلومات الخاصة بجهاز الأمن الوطني لغرض بيعها".

ولفتت الخلية في بيانها إلي أنه "تمَّت إحالتهم إلى الجهات القانونية المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم".

 انطلاق المرحلة الأولى من عملية "برق السماء"

وفي السياق، كشفت قيادة العمليات المشتركة العراقية، أمس الثلاثاء، عن انطلاق المرحلة الأولى من عملية "برق السماء" الأمنية لتعقب العناصر الإرهابية.

وقالت خلية الإعلام الأمني، في بيان: إن "المرحلة الأولى من عملية (برق السماء) انطلقت اليوم بإشراف قيادة العمليات المشتركة في جميع قواطع المسؤولية، حيث شرعت كتائب الاستطلاع لفرق وقيادات العمليات في الجيش العراقي ضمن قواطعها كافة وأفواج وسرايا المغاوير لفرق الشرطة الاتحادية والقوة التكتيكية التابعة لوكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية بعمليات استطلاع مسلح مكثفة بإسناد جوي من طيران الجيش والقوة الجوية وطيران التحالف الدولي".

وتابعت الخلية: إن "هذه العملية تأتي لتعقب العناصر الإرهابية ومنع كل من تسول له نفسه العبث بالأمن وتدمير أوكار الإرهابيين ومنع حالات التسلل وتطهير الأراضي ضمن قاطع المسؤولية"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأوضح البيان أن "قواتنا الأمنية البطلة عازمة على ملاحقة العناصر الإرهابية وفق جهد استخباري مكثف ومعلومات دقيقة عن أماكن تواجدهم وإنزال القصاص العادل بحقهم أينما كانوا".

وفي السياق، أشارت خلية الإعلام الأمني العراقية، أول أمس الاثنين، إلى إلقاء القبض على خمسة أشخاص حاولوا دخول البلاد من سوريا.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية، البيان الصادر من الخلية: وجاء فيه: أنه "اسهاما منها في اسناد القطعات الماسكة للحدود وبالتنسيق مع شعبة استخبارات الفرقة 15، تمكنت مفارز كتيبة استطلاع الفرقة وقوة برية من الفوج الثاني لواء المشاة 71 من القاء القبض على خمسة متسللين قدموا من الاراضي السورية".