اهم الاخبار
الثلاثاء 18 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: عملية أمنية ضد فلول داعش بجبال حمرين في محافظة ديالى

الجيش العراقي- صورة
الجيش العراقي- صورة أرشيفية

أشارت هيئة الحشد الشعبي العراقي، اليوم السبت، إلى انطلاق عملية أمنية لملاحقة فلول داعش في جبال حمرين بمحافظة ديالي.

وأصدرت الهيئة بيان، جاء فيه: أن "قيادة قاطع عمليات ديالى في الجيش والحشد الشعبي، نفذت عملية أمنية من ثمانية محاور في المنطقة المحصورة بطريق بغداد كركوك وطريق قرة تبة في سلسلة جبال حمرين بديالى لملاحقة فلول داعش الإرهابية"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأوضح البيان أن "المحاور الشمالية والشرقية انقسمت أربعة منها أسندت مسؤوليتها الى قوات الجيش، والأربعة الأخرى الجنوبية والغربية كانت من مسؤولية قيادة قاطع عمليات ديالى في الحشد الشعبي والمتمثلة بالألوية الأول والـ 110 والرابع و23 ولواء نداء ديالى، فضلاً عن المديريات الساندة من مكافحة المتفجرات والهندسة العسكرية وطبابة الحشد الشعبي وبقية المديريات". 

وأكد البيان أن "العملية الأمنية نفذت بناء على معلومات استخباراتية لتتبع نشاط العدو والمشاهدات اليومية وتعقب خلايا داعش التي نفذت جرائم بحق المدنيين كما غطى طيران القوة الجوية العراقية وطيران الجيش القطعات المتقدمة".

وفي سياق آخر، قال رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي، فائق زيدان، أول أمس الخميس، في مقابلة مع وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "تزوير الانتخابات إلى الآن لم يثبت بدليل قانوني معتبر قانوناً". 

ملف التحقيق بمحاولة اغتيال الكاظمي

وأضاف: أن "التحقيق بقتلة المتظاهرين في محيط المنطقة الخضراء الجمعة الماضي مستمر وبانتظار انتهاء أعمال اللجنة التحقيقية التي شكلها رئيس الوزراء لعرضها على الهيئة القضائية".

وتابع قائلا: إن "ملف التحقيق بمحاولة اغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لدى اللجنة المشكلة من قبل رئيس الوزراء، ولم يعرض إلى الآن على القضاء ولا يزال في مراحله الأولى".

وفيما يتعلق بشأن طرح اسمه كمرشح لرئاسة الحكومة الجديد، أكد زيدان علي أنه "أكثر من مناسبة رفض تولي أي منصب خارج العمل القضائي".

وأوضح زيدان أن "جهود القضاء في مجال مكافحة الفساد وملف المخدرات تتناسب تناسب طردي مع جهات التحقيق التابعة إلى هيئة النزاهة بخصوص مكافحة الفساد ووزارة الداخلية بشأن ملف المخدرات بمعنى أي جهد إيجابي يبذل بهذا الخصوص من هذه الجهات سوف يلقى نفس التفاعل من القضاء، مبيناً أن إحصائية بعدد الأوامر الملقى عليهم والصادرة بحقهم أوامر بتهم فساد لدى هيئة النزاهة".

بينما أشار زيدان إلي أن "البوابة الإلكترونية تساهم في تخفيف إجراءات الزواج والقضاء على حالات الفساد وتشجيع من يرغب بالزواج اللجوء إلى المحاكم بدل الزواج خارج المحكمة".

ولفت إلى أنه "تم إعداد خطط وبرامج مختلفة الاختصاصات لتطوير القضاء على مستوى الكادر الإداري والقضائي وأبنية المحاكم وإدخال الوسائل الإلكترونية في تقديم الخدمة للمواطنين".