اهم الاخبار
الثلاثاء 18 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق يسيّر الخميس القادم أوّل رحلة لإعادة مهاجرين عراقيين من بيلاروسيا

العراق
العراق

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الاثنين، عن تسيّر أوّل رحلة لإعادة مهاجرين عراقيين من بيلاروسيا الخميس القادم.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، لبرنامج المحايد المذاع على قناة العراقية الإخبارية، بأن "وزارة الخارجية اتخذت حزمة من الإجراءات لمتابعة الوضع الانساني للعراقيين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، الموقف حساس ويستمر بالتطور ويفتح أزمات جديدة"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وقال الصحاف: أن "وزير الخارجية قام بعدة اتصالات بنظرائه بالاتحاد الأوروبي لبحث الأزمة، وتم تعليق عمل القنصل البيلاروسي وجاء الأمر بتقديرات داخلية وتبادل معلومات مع بلدان الاتحاد الأوروبي وإفادات بمجموعة من القرائن وجرى التأكد من حدوث حالة منح سمات دخول لبيلاروسيا غير حقيقية".

وأضاف: أن "الوزارة ترأس لجنة حكومية عليا لمتابعة الملف واتخذت قرارا بوقف الرحلات المباشرة من العراق لبيلاروسيا والموضوع حد من سفر العراقيين إلى هناك بنسبة معينة لكن المشكلة أن هناك من يسافر لبيلاورسيا عبر رحلات من خارج العراق وفرت ممرات كتركيا وقطر والإمارات ومصر".

الحكومة لا تملك صلاحية منع الرحلات من الخارج

وتابع قائلا: إن "الحكومة لا تملك صلاحية منع الرحلات من الخارج وبادرنا بالتحرك نحو دول، وتركيا بدأت تمنع سفر العراقيين منها إلى بيلاروسيا وننسق لزيادة عدد الدول".

وأكد الصحاف علي أن "الوزارة رصدت تسجيل 571 عراقياً في مقاطعتين ضمن 8 مخيمات هناك، ولا يمكن احصاء الاعداد كاملة لأن الشريط الحدودي يمتد 680 كم وهناك إعراض عن العودة لدى البعض".

وأوضح الصحاف أن "العراق سيسير رحلة أولى للراغبين بالعودة الطوعية يوم 18 من الشهر الجاري ونحن مع العودة الطوعية ونحذر من شبكات تستغل العراقيين هناك ويجب الحذر منهم".

وفي السياق، أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الأحد، خلال حديث لقناة روسيا الأولي، على أن موسكو مستعدة لبذل قصارى جهدها لحل أزمة المهاجرين على الحدود بين بيلاروس وبولندا.

وقال بوتين: "عندما نسمع تصريحات أو اتهامات موجهة ضدنا، أريد أن أقول للجميع: تعاملوا مع مشاكلكم الداخلية، لا تنقلوا إلى أي طرف آخر مسائلكم الخاصة، والتي يجب أن تحلها وزاراتكم ... ومع ذلك نحن مستعدون لبذل قصارى جهدنا للمساعدة في إيجاد حل إذا كان هناك شيء ما يعتمد علينا بالطبع"، وفقا لموقع "روسيا اليوم".

وأضاف: "علمت شخصيا بما يحدث على الحدود البولندية البيلاروسية من وسائل الإعلام، لم أناقش هذه المسألة مع (الرئيس البيلاروسي ألكسندر) لوكاشينكو من قبل، فقط عندما ظهرت هذه الأزمة، تحدثت معه مرتين عبر الهاتف".