اهم الاخبار
الخميس 20 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الكويتية: نجدد الالتزام بالوقوف مع وحدة واستقرار اليمن

وزير الخارجية الكويتي
وزير الخارجية الكويتي والمبعوث الأممي باليمن

بحث وزير الخارجية الكويتي، أحمد ناصر المحمد الصباح، اليوم الاثنين، مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، خلال زيارته للكويت، آخر التطورات على الساحة اليمنية، والجهود الدولية الرامية إلى إيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية.

ووفقا لبيان وزارة الخارجية الكويتية، فقد جدد وزير الخارجية التزام دولة الكويت بالوقوف مع وحدة واستقرار اليمن وإعادة الأمن والأمان إلى ربوعه.

وأكد الصباح على دعم دولة الكويت للجهود الدولية لإنهاء الخلاف الدائر في اليمن استنادا على مبادرة المملكة العربية السعودية للسلام في اليمن، ووفقاً للمرجعيات الثلاث المتفق عليها والمتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بما فيها القرار رقم 2216، وذلك لتجاوز الأوضاع الإنسانية المتدهورة التي يعاني منها الشعب اليمني الشقيق.

ومن جانبه، أعرب المبعوث الأممي عن بالغ الثناء والتقدير لدور دولة الكويت وإسهاماتها نحو دعم أشقائها في اليمن، ولمساعيها الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار على أراضيه، وتخفيف المعاناة الإنسانية عن شعبه الشقيق.

وفي سياق آخر، أمر أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، اليوم الاثنين، بتفويض ولي العهد، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، بممارسة بعض اختصاصات الأمير الدستورية مؤقتا.

ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية، أعلن وزير شؤون الديوان الأميري الكويتي، الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح، عن صدور أمر أميري بالاستعانة بسمو ولي العهد لممارسة بعض الاختصاصات الدستورية لسمو الأمير وبصفة مؤقتة.

وفي السياق، أصدر أمير الكويت، أمس الاحد، أمر أميري بقبول استقالة الحكومة مع الاستمرار بتصريف الشؤون العاجلة لحين تشكيل الوزارة الجديدة، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية.

وفيما يلي نص الأمر الأميري:

"بعد الاطلاع على الدستور، وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 11 جمادى الآخرة 1442 ه الموافق 24 يناير 2021 م بتعيين رئيس مجلس الوزراء، وعلى المرسوم رقم 18 لسنة 2021 بتشكيل الوزارة، وعلى كتاب الاستقالة المرفوع إلينا من سمو الشيخ/ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، أمرنا بالآتي:

مادة أولى

"تقبل استقالة سمو الشيخ/ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والوزراء ويستمر كل منهم في تصريف العاجل من شؤون منصبه لحين تشكيل الوزارة الجديدة."

مادة ثانية

"يعمل بأمرنا هذا من تاريخ صدوره، ويبلغ إلى مجلس الأمة، وينشر في الجريدة الرسمية."

أمير الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح صدر بقصر السيف في 9 ربيع الآخر 1443 ه الموافق 14 نوفمبر 2021 م."