اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

طالبان: ارتفاع قتلى تفجير مستشفى كابول إلى 19 شخصا

انفجار بافغانستان-
انفجار بافغانستان- صورة أرشيفية

أعلن مسؤول في حركة طالبان، اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع ضحايا تفجيري المستشفى العسكري في العاصمة الأفغانية كابول إلى 19 قتيل و50 جريح، وفقا لوكالة فرنس برس.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت مصادر أمنية أفغانية، بارتفاع ضحايا الانفجارين اللذين استهدفا مستشفى عسكري في كابول إلى 15 قتيلا و34 جريحا على الأقل.

وقال المتحدث باسم وزارة داخلية حكومة طالبان، إن تفجيري المستشفى العسكري في العاصمة الأفغانية كابول، أسفر عن سقوط ضحايا.

كما أكد المتحدث باسم نائب حركة طالبان، بلال كريمي، على انفجار قنبلتين في كابول قبل نحو نصف ساعة. وبحسب وكالة طلوع نيوز، أوضح كريمي أن الانفجار الأول وقع أمام مستشفى سردار محمد داود خان والثاني بالقرب من نفس المستشفى.

وقوع انفجار أمام مستشفى سردار داود خان

وأفادت شبكة سكاي نيوز عربية، بوقوع انفجار أمام مستشفى "سردار داود خان" العسكري في العاصمة الأفغانية كابول، أعقبه إطلاق نار كثيف، تبعهما انفجار ثاني بالقرب من المستشفي.

هذا وذكرت وكالة "طلوع نيوز" الأفغانية، أنه سمع دوي انفجار في كابول، منذ قليل.

ونقلت وكالة رويترز عن شاهد عيان قوله، إن دوي انفجار قوي تبعه صوت إطلاق نار وقع بالقرب من مستشفى سردار محمد داود خان العسكري في العاصمة الافغانية كابول اليوم الثلاثاء.

ولم يتضح على الفور ما إذا كانت هناك أي إصابات أو سبب الانفجار ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من مسؤولي طالبان.

وفي سياق آخر، أعلنت مصادر في حركة طالبان، أول أمس الأحد، عن أول ظهور للزعيم الأعلى لطالبان، هبة الله أخوند زاده، في مدينة قندهار الجنوبية، مما ينفي الشائعات المتداولة عن وفاته.

ولم يُشاهد أخوند زاده، المعروف باسم زعيم المؤمنين أو أمير المؤمنين، علنًا حتى بعد استيلاء حركة طالبان على الحكم في أفغانستان في أغسطس، مما أثار التكهنات.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء، عن زعيم بارز في طالبان كان حاضرا مع أخوند زاده أثناء الظهور، قوله إن المرشد الأعلى زار مدرسة جامع دار العلوم الدينية في قندهار، أمس السبت.

وعلى الرغم من أن تأكيد بعض المسؤولين على أنه لم ينشر أي ظهور علني لأخوند زاده من قبل، فيعد هذا الظهور أول ظهور مؤكد لرجل ظل لفترة طويلة بعيدًا عن الأنظار.