اهم الاخبار
الإثنين 18 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الخارجية الأمريكية: مناقشات مثمرة مع طالبان بشأن وصول المساعدات الإنسانية لأفغانستان

المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، أرشيفية

وصفت وزارة الخارجية الأمريكية، المناقشات التى جرت مع حركة طالبان مطلع الأسبوع الجاري، بشأن وصول المساعدات الإنسانية إلى أفغانستان، بالمثمرة.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، - فى تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء - : "الاجتماعات التي نظمت مع طالبان مطلع الأسبوع، حول قضية المساعدات الإنسانية لأفغانستان كانت إيجابية إلى حد كبير"، وفقا لموقع “روسيا اليوم".

تهديدات داعش


وأضاف: "كان هناك اجتماع آخر عقد مع ممثلين من طالبان، شارك فيه مسؤولون من الاتحاد الأوروبي، إلى جانب المسؤولين الأمريكيين".
وفى السياق ذاته، أعلن البيت الأبيض، فى وقت سابق من اليوم، أنّ الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ناقش الوضع في أفغانستان، مع قادة مجموعة العشرين، اليوم، بما في ذلك التهديدات التي يمثلها تنظيم "داعش- ولاية خراسان".
وأضاف أن القادة أعادوا التأكيد أيضا على التزامهم بتقديم المساعدات الإنسانية، إلى الشعب الأفغاني مباشرة، من خلال منظمات دولية مستقلة.

يشار إلى أنّ قمة مجموعة العشرين المخصصة لبحث الوضع في أفغانستان، انطلقت اليوم الثلاثاء، وقال رئيس وزراء إيطاليا - فى كلمته - إنّ "الصين وروسيا لم تشاركا في قمة مجموعة العشرين الخاصة بأفغانستان".
فيما ذكر البيت الأبيض - في بيان - أنّ تركيز قادة مجموعة العشرين، الذين عقدوا اجتماعاً عبر الإنترنت، للبحث في موضوع أفغانستان، لا يزال "منصبا بشكل تام" على مكافحة الإرهاب إلى جانب تقديم المساعدات الإنسانية.

إلى ذلك، أعلن وزير الخارجية في حكومة طالبان، الاثنين، أن حكومته تريد علاقات خاصة مع دول الخليج.
وقال أمير خان متقي، "نسعى إلى علاقات إيجابية مع الاتحاد الأوروبي"، معلناً الاجتماع مع مسؤولين في الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء.

يذكر أنّ مفاوضات امتدت يومين بين الولايات المتحدة وطالبان، العدوين السابقين، وصفت بالصريحة والاحترافية من قبل الخارجية الأمريكية، لتعلن بعدها حركة طالبان أن الولايات المتحدة وافقت على تقديم مساعدات إنسانية لأفغانستان، التي تعيش في فقر مدقع وتقف على حافة كارثة اقتصادية، إلا أنها رفضت الاعتراف السياسي بحكام طالبان الجدد للدولة.