اهم الاخبار
الأحد 14 يوليو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حكومة طالبان: هجمات داعش تحت السيطرة وسنضع حدا له

ذبيح الله مجاهد
ذبيح الله مجاهد

قال وكيل وزارة الإعلام بحكومة طالبان ذبيح الله مجاهد، اليوم الخميس في حوار مع شبكة سكاي نيوز عربية، إن هجمات داعش تحت السيطرة وسنضع حدا له.

وأضاف: جادون في القضاء على التنظيمات الإرهابية، مؤكدا على الإدارة السابقة مهدت طريق تنشيط داعش بكابول وجلال آباد ولا يزال لها تأثير كبير.

وتابع قائلا: إن دولة الإمارات كانت في طلائع الدول التي أرسلت المساعدات الغذائية والطبية، معربا عن تقديره لدور الإمارات في إغاثة ومساعدة الشعب الأفغاني.

وأشار ذبيح الله مجاهد إلي أن الإمارات تبذل جهدا كبيرا وهو محل تقدير، موضحا أن الفريق الفني الإماراتي يلعب دورا كبيرا في إعادة تأهيل مطار كابل تمهيدا لفتحه.

ولفت مجاهد إلي أننا أبلغنا الأمم المتحدة أن الاعتراف بنظامنا الجديد هو حق لنا وللشعب الأفغاني، مشيرا إلى أننا طالبنا الأمم المتحدة بإيجاد أرضية مشتركة للتبادل الدبلوماسي والتعاون والاعتراف بشرعية الحكومة.

وأكد مجاهد علي أننا نسعى لإقامة علاقات دبلوماسية وطيدة تقوم على أساس الاحترام المتبادل، مبينا أن الشروط التي وضعها المجتمع الدولي للاعتراف بحكومتنا غير مناسبة وغير مقبولة لنا وتخالف القوانين الدولية.

مخاوف قابلة للحل

وأوضح مجاهد أن كل المخاوف التي أبداها المجتمع الدولي قابلة للحل، ونعمل على إيجاد آلية تضمن مشاركة أوسع للمرأة وفقا للضوابط الشرعية.

وشدد ذبيح الله مجاهد علي أن هناك عمل جاد نجريه حاليا لوضع أسس تضمن مشاركة المرأة، ويجب على المجتمع الدولي ألا يقلق بشأن تعليم الفتيات، وسوف تُستأنف العملية التعليمية بالنسبة للفتيات قريبا.

ولفت مجاهد إلي أننا حصلنا على وعود من الأمم المتحدة بتقديم المساعدات العاجلة، مؤكدا على ضرورة رفع التجميد عن الأموال في البنوك الخارجية والأمريكية.

وقد أكدت منظمة الأمم المتحدة، أمس الأربعاء، على أن النظام الطبي في أفغانستان على حافة الانهيار، مشيرة إلى تقديم 45 مليون دولار لأفغانستان في محاولة لإنقاذ النظام الصحي.

كما أفادت وكالة أسوشيتد برس للأنباء، الاثنين، بأن حركة طالبان أصدرت أوامر بإقالة موظفات في بلدية العاصمة الأفغانية كابول.

ووصل رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، صباح الإثنين، إلى العاصمة الأفغانية كابول لمناقشة دعم المؤسسات الصحية في أفغانستان.

وبحسب وكالة طلوع نيوز، قال وزير الصحة الأفغاني بالإنابة وحيد مجروه، إن رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم وصل إلى كابول اليوم، مضيفًا أن زيارته ستشمل محادثات مع مسؤولين بحركة طالبان بشأن خفض مساعدات البنك الدولي لقطاع الصحة الأفغاني وإمكانيات استئنافه.