اهم الاخبار
الأربعاء 20 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

أفغانستان: مقتل حاكم مديرية رودات وإصابة 3 من طالبان في ولاية ننغرهار

انفجار بافغانستان-
انفجار بافغانستان- صورة أرشيفية

أفادت مصادر في أفغانستان لشبكة سكاي نيوز عربية، اليوم الأحد، بمقتل حاكم مديرية "رودات" وإصابة 3 من أعضاء حركة طالبان في ولاية ننغرهار جراء تفجير بعبوة ناسفة.

وفي السياق، أعربت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان، الجمعة عن شعورها بقلق بالغ إزاء التقارير التي تفيد بسقوط عدد كبير جدا من الضحايا في هجوم استهدف مسجدا في قندوز.

وقد أوضح مسؤول في حركة طالبان أن تفجير مسجد قندوز كان انتحاريا وعدد القتلى ارتفع لأكثر من 60 شخصا.

وقد  ذكرت مصادر طبية أفغانية،  بارتفاع عدد ضحايا الانفجار الذي استهدف مسجداً في قندوز بأفغانستان، إلي أكثر من 50 قتيلاً و140 جريحاً، وفقا لوكالة فرنس برس. 

أعمال إرهابية

وقد أفادت وسائل إعلام أفغانية، بأن الانفجار الذي استهدف مسجد في ولاية قندوز، أسفر عن مقتل وإصابة نحو 50 شخصا.

وذكرت مصادر أفغانية للعربية أن عدد ضحايا الانفجار ارتفع إلي 15 قتيلا وأكثر من 90 جريحا.

وقد قال مسؤول في طالبان إن انفجارا دمر مسجدا في إقليم قندوز شمال شرق أفغانستان اليوم، مما أدى إلى سقوط عدة قتلى.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد على تويتر "وقع انفجار بعد ظهر اليوم في مسجد لمواطنينا الشيعة.. أسفر عن استشهاد وجرح عدد من مواطنينا." 

ووقعت عدة هجمات، من بينها هجوم على مسجد في كابول، في الأسابيع الأخيرة، أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن بعضها.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت مصادر أفغانية لقناة العربية، بوقوع انفجار في مسجد سعيد آباد بمدينة خان آباد في ولاية قندوز شمالي أفغانستان، مما أسفر عن سقوط قتلي وجرحي.

وفي سياق آخر، أفادت وكالة رويترز للأنباء، الثلاثاء، بأن المبعوث البريطاني الخاص لأفغانستان سايمون غاس، بحث مع مسؤولي حركة طالبان أهمية منع تحول البلاد لحاضنة للإرهاب.

وقد أكدت وزارة الخارجية البريطانية علي لقاء مسؤولين بريطانيين بقيادات من طالبان في العاصمة الأفغانية كابول.

وفي السياق، أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية بحكومة طالبان الانتقالية سعيد خوستي، اليوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي، عن أن الوزارة طلبت من جميع موظفات إدارة الجوازات العودة إلى عملهن.

وبحسب وكالة طلوع نيوز الأفغانية، قال خوستي إنه سيتم إصدار جوازات السفر الجديدة في الوقت الحالي تحت نفس الاسم (جمهورية أفغانستان الإسلامية).

ووفقا لوكالة رويترز للأنباء، أكد مسؤول كبير على أن أفغانستان ستبدأ في إصدار جوازات السفر لمواطنيها مرة أخرى اليوم الثلاثاء بعد أشهر من التأخير.