اهم الاخبار
الخميس 20 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

طالبان تصدر أوامر بإقالة موظفات في بلدية العاصمة الأفغانية كابول

نساء أفغانيات في
نساء أفغانيات في عهد طالبان

أفادت وكالة أسوشيتد برس للأنباء، اليوم الاثنين، بأن حركة طالبان أصدرت أوامر بإقالة موظفات في بلدية العاصمة الأفغانية كابول.

وفي السياق، أفادت وسائل إعلام أفغانية، اليوم بأن حركة طالبان تنتقد رئيس وزراء باكستان عمران خان لمطالبته بتشكيل حكومة أفغانية شاملة.

وأكدت طالبان على أنه ليس من حق باكستان أو أي دولة أخرى مطالبتها بتشكيل حكومة شاملة.

هذا وقد وصل رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، صباح اليوم إلى أفغانستان  بالعاصمة الأفغانية كابول لمناقشة دعم المؤسسات الصحية في أفغانستان.

وبحسب وكالة طلوع نيوز، قال وزير الصحة الأفغاني بالإنابة وحيد مجروه، إن رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم وصل إلى كابول اليوم، مضيفًا أن زيارته ستشمل محادثات مع مسؤولين بحركة طالبان بشأن خفض مساعدات البنك الدولي لقطاع الصحة الأفغاني وإمكانيات استئنافه.

تعليق مساعدات البنك الدولي المالية للقطاع الصحي

وتابع مجروه قائلا: إن هذه الزيارة تمت بعد تعليق مساعدات البنك الدولي المالية للقطاع الصحي في أفغانستان والغرض من هذه المناقشة هو استمرار هذه المساعدة.

ومن جانبه، أكد نائب رئيس اللجنة الثقافية بوزارة الإعلام والثقافة الأفغانية، أحمد الله واصق، علي أنه من المقرر أن يلتقي رئيس منظمة الصحة العالمية برئيس الوزراء وشقيقه الملا ووزير الخارجية بالإنابة.

وفي سياق متصل، أفادت قناة العربية الإخبارية، أمس الأحد، بوقوع تفجير استهدف مسلحي حركة طالبان في مدينة جلال آباد الأفغانية بعد تفجير آخر قبل يوم.

وقد وقع انفجار بعبوة ناسفة في منطقة دوشت برشي غربي العاصمة الأفغانية كابول، صباح السبت، وفقا لشبكة سكاي نيوز عربية.

ونقلت وكالة طلوع نيوز الأفغانية عن شهود عيان قولهم، إن الانفجار الذي وقع في المنطقة الأمنية الثالثة عشرة في كابول أسفر عن إصابة شخصين بجروح سطحية.

وفي سياق آخر، قدمت وزيرة الدفاع الهولندية أنك بايلفيلد، أمس الجمعة، استقالتها على خلفية الفوضى التي صاحبت عمليات الإجلاء من أفغانستان، وفقا لوكالة فرنس برس.

وقد أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، الجمعة خلال مشاركته افتراضيا في قمة "شنغهاي للتعاون"، على أن المنظمة ستعمل على تعزيز دور أفغانستان لتكون أكثر انفتاحا وشمولية.

وشدد شي على أننا "سنواصل تقديم المزيد من المساعدة لأفغانستان، مشيرا إلى أن بعض البلدان يجب أن تتحمل مسؤوليتها عن التنمية في أفغانستان".