اهم الاخبار
الخميس 21 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

طالبان: مقتل 3 عناصر من داعش بولاية كونر شرقي أفغانستان

مسلحي داعش- صورة
مسلحي داعش- صورة أرشيفية

أكد مسؤولون في حركة طالبان، اليوم الثلاثاء، على مقتل 3 عناصر من تنظيم داعش بولاية كونر شرقي أفغانستان من بينهم القائد العسكري للتنظيم بالولاية.

وأشار المسؤولون إلى اعتقال 11 عنصرا من داعش خلال مداهمة في المنطقة الخامسة بالعاصمة الأفغانية كابول، وفقا لشبكة سكاي نيوز عربية.

وفي السياق، نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن مصدر، قوله إنه تم تحييد مجموعة مكونة من خمسة مقاتلين تابعين لتنظيم داعش الإرهابي بالقرب من السفارة الروسية في كابول.

وقال المصدر إن "المعركة بين إرهابيي داعش ومقاتلي حركة طالبان بدأت على بعد مئات الأمتار من السفارة الروسية، وتم تصفية مجموعة مؤلفة من خمسة مسلحين".

وفقا لوكالة "سبوتنيك"، "سمع من السفارة تبادل مكثف لإطلاق النار بعد ظهر أمس الاثنين، يفترض أنه تم استخدام رشاشات وبنادق هجومية."

وفي سياق متصل، أفادت مصادر إعلامية أفغانية، أول أمس الأحد، بوقوع انفجار في العاصمة كابول في منطقة "شاماناوزوري"، مما أسفر عن مقتل عدد من المدنيين إثر انفجار عبوة ناسفة قرب مسجد في العاصمة.

وذكرت وكالة طلوع نيوز أن انفجار كابول استهدف بيت عزاء والدة القيادي في طالبان ووكيل وزارة الإعلام والثقافة في حكومتها الانتقالية ذبيح الله مجاهد.

ونقلت طلوع نيوز عن مجاهد قوله إن: الانفجار وقع في مكان مزدحم بالقرب من بوابة مسجد عيد جاه في كابول بعد ظهر يوم الأحد وتسبب في مقتل وإصابة مدنيين.

مقتل 4 أفغان

وفي وقت سابق من أمس، أفادت مصادر في أفغانستان لقناة العربية الإخبارية، بمقتل 4 أفغان بينهم صحفي و2 من طالبان بهجوم في جلال آباد. 

وفي السياق، أفادت مصادر أفغانية، الثلاثاء، بمقتل 3 من مسلحي حركة طالبان في هجوم بولاية كونر شرقي أفغانستان، وفقا لشبكة سكاي نيوز عربية.

كما أفادت شبكة سكاي نيوز عربية، الأحد الماضي، بمقتل 2 من مقاتلي طالبان خلال اشتباكات في ولاية غور وسط أفغانستان.

هذا وقد أكد وكيل وزارة الإعلام في حكومة طالبان الانتقالية ذبيح الله مجاهد، على أن دول عدة سوف تعترف قريبا بالحركة كممثلة لأفغانستان.

ومن جانبه، شدد وزير الشباب والرياضة بالإنابة في حكومة طالبان على أن الحركة ملتزمة بوعدها بالسماح للفتيات بالذهاب إلى المدارس.

هذا وقد نقلت وكالة طلوع نيوز عن مسؤولون محليون أفغان، صباح السبت الماضي، قولهم إنه تم استهداف مقر حاكم ولاية ننغرهار بعبوة ناسفة دون وقوع خسائر.

وفي السياق، أكدت وسائل إعلام أفغانية، اليوم على أن حركة طالبان تجري تعيينات دبلوماسية هي الأولى منذ سيطرتها على أفغانستان.