اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئاسة التركية: بدء لقاء بين أردوغان وبايدن على هامش قمة العشرين

الرئيس الأمريكي ونظيره
الرئيس الأمريكي ونظيره التركي - صورة أرشيفية

أعلنت الرئاسة التركية، عن انطلاق لقاء بين الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، على هامش قمة مجموعة العشرين في روما، وفقا لوكالة الأناضول.

وفي السياق، أوضح أردوغان، الشهر الماضي، أنه يخطط لعقد محادثات مع نظيره الأمريكي جو بايدن في إيطاليا أو على هامش قمة غلاسكو وهناك خطوات إيجابية في العلاقات التركية الأمريكية.

وأشار أردوغان إلى أننا سنناقش قضايا سياسية وعسكرية وتجارية مع بايدن ونبحث توضيحات بشأن أزمة طائرات "إف 35".

كما أكد أردوغان على أنه يبحث مع روسيا تطوير التعاون العسكري ليشمل الغواصات ومقاتلات.

وفي سياق متصل، قال أردوغان، يونيو الماضي، في مؤتمر صحفي قبيل توجهه إلى بروكسل لحضور قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، إن أنقرة وواشنطن بحاجة لوضع الخلافات جانبا والمضي قدما في العلاقات الثنائية.

وأضاف: سأبحث مع الرئيس الأمريكي جو بايدن دور تركيا في برنامج تصنيع المقاتلة F35، مشيرا إلى أنه سيبحث قضية منظومة باتريوت الأميركية مع بايدن حيث اعتبر أن واشنطن لم تلتزم بتعهداتها في هذا الشأن.

ابادة الأرمن

وأكد أردوغان على أنه سينقل لبايدن عدم ارتياح تركيا من الاعتراف بإبادة الأرمن.

وأشار أردوغان إلى أنه سيشارك في قمة مهمة سيتم فيها اتخاذ قرارات بشأن رؤية الناتو 2030، وتحديد خارطة طريق الحلف للسنوات العشر القادمة.

وفي سياق آخر، قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، أبلغ نظيره الصيني، وانغ يي، اليوم الأحد، أن الولايات المتحدة تعارض الإجراءات التي اتخذتها بكين والتي فاقمت من التوترات عبر مضيق تايوان.

ووفقا لوكالة رويترز، أضاف المسؤول: أنه خلال اجتماع استمر ساعة مع وانغ على هامش قمة مجموعة العشرين، أوضح بلينكين أن واشنطن تعارض أي تغييرات أحادية الجانب من جانب بكين للوضع الراهن.

وتابع قائلا: إن الولايات المتحدة تريد إدارة المنافسة الشديدة بين أكبر اقتصادين في العالم بشكل مسؤول، مضيفًا أن كلا الجانبين اعترف بأن فتح خطوط الاتصال أمر بالغ الأهمية.

وفي السياق، قال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية قبل قمة مجموعة العشرين، إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، سيدعو الدول المنتجة للطاقة في مجموعة العشرين، إلي زيادة إنتاجها لضمان انتعاش الاقتصادي العالمي.