اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الروسي يعلق على قرار بايدن بشأن الانسحاب الأمريكي من أفغانستان

الرئيس الأمريكي ونظيره
الرئيس الأمريكي ونظيره الروسي - أرشيفية

علق الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، مساء الخميس، على قرار نظيره الأمريكي، جو بايدن، بشأن انسحاب القوات الأمريكية، نهاية أغسطس المنصرم.

وقال الرئيس الروسي - خلال مشاركته في الجلسة العامة لمنتدى "فالداي" الدولي للحوار -: "بالطبع الرئيس الأمريكي، تصرف بطريقة صائبة. لقد اتخذ إجراء صحيحا بسحب القوات من أفغانستان".

وأضاف أنّ بايدن "كان يفهم على الأرجح، ربما دون أن يعلم بكل التفاصيل كيف ستسير الأمور، أن هذا القرار سيمثل أحد الاتجاهات التي سيتعرض فيها لهجمات سياسية داخل بلاده، لكنه أقدم على ذلك وتحمل هذه المسؤولية". 

إعادة توطين الأفغان

وفى وقت سابق من اليوم، أبلغت وزارة الدفاع الأمريكية ( البنتاجون )، المشرعين في رسالة حديثة أن حوالي نصف الأفغان الذين تم إجلاؤهم والبالغ عددهم 53 ألفًا وتم إحضارهم إلى الولايات المتحدة ويعيشون في منشآت عسكرية هم من الأطفال، مؤكدة على مجموعة متنوعة من التحديات التي تواجه المسؤولين الذين يحاولون إعادة توطين الأفغان.
وكان مبعوث الكرملين إلى أفغانستان، زامير كابولوف، أعلن الأربعاء، أنّ على الحركة المتمردة (طالبان) أن تفي بتعهداتها في مجال احترام حقوق الإنسان والتعددية السياسية، لكي تتمكن من نيل اعتراف المجموعة الدولية.

صيغة موسكو

وقال كابولوف، - في ختام محادثات دولية مع حركة طالبان في العاصمة موسكو - "لقد قيل هذا الأمر إلى الوفد الأفغاني، المشارك في محادثات "صيغة موسكو" .

وأوضح مبعوث الكرملين، أنّ “تلك اللحظة لن تأتي إلا حين تبدأ ”طالبان"، في الوفاء بالقسم الأكبر من توقعات المجموعة الدولية بشأن حقوق الإنسان وتوسيع سلطة الحكم لتشمل كافة الأطراف.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، كان اعتبر سابقا أن حكومة طالبان الانتقالية غير شاملة، ولا تمثل كل الأطراف وفي البلاد، إلا أنه أكد على الحاجة للعمل معها.

 أبرز المخاطر التي تهدد أفغانستان

إلى ذلك، شدد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، فى وقت سابق، على أن قضية الإرهاب وتنظيم "داعش ولاية خراسان"، فضلا عن تجارة المخدرات، من أبرز المخاطر التي تهدد أفغانستان وجوارها، منذ سيطرة حركة طالبان على البلاد منتصف أغسطس الماضي.
وأكد أن الوضع في أفغانستان، غير مستقر حتى الآن، إلا أنه أبدى رضاه عن مستوى التعاون مع السلطات الأفغانية الحالية، لاسيما في تأمين عمل البعثات الدبلوماسية.