اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الإعلام اليمني: وقف تهريب السلاح الإيراني للحوثي خطوة أولى نحو السلام

وزير الاعلام اليمني-
وزير الاعلام اليمني- صورة أرشيفية

أكد وزير الإعلام اليمني، معمر الأرياني، اليوم الثلاثاء، على أن وقف تهريب السلاح من إيران للحوثي هو خطوة أولى نحو السلام.

وقال الأرياني ـ في سلسلة تغريدات على تويتر ـ إن "لطخت مليشيا الحوثي المدعومة من ايران اسم اليمن واليمنيين، وقرنته في أذهان العالم بالفوضى والعنف والارهاب، وكانت احد أخطر افرازات الحرب التي فجرتها جراء الانقلاب، انتشار السلاح بأنواعه خارج سيطرة الدولة".

وأضاف: "نعمل في الحكومة على إنهاء الحرب وارساء السلام المستدام، وبناء يمن آمن لليمنيين لا يشكل مصدر قلق أو توتّر أو تهديد للأمن والسلم الإقليمي والدولي، واعادة ترميم صورته التي شوهها انقلاب مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، وتعزيز الثقة مع دول الجوار والإقليم والعالم".

وتابع قائلا: "نؤكد ان السلام الدائم لن يتحقق إلا عبر نزع اسلحة مليشيا الحوثي المتوسطة والثقيلة المنهوبة من مخازن الدولة، ووقف تهريب الأسلحة الايرانية، والتي تحاول المليشيا الاحتفاظ بها للاستمرار في قتل اليمنيين، واستهداف الجوار وتهديد المصالح الدولية".

وأشار الأرياني إلى "بمناسبة ذكرى تأسيس الأمم المتحدة واسبوع نزع السلاح، نطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة بدعم جهود الحكومة لنزع سلاح مليشيا الحوثي بكل الوسائل الممكنة، لبناء وطن آمن ومزدهر، والقضاء على كافة أشكال التهديدات التي يتعرض لها المدنيين في دول الجوار وخطوط الملاحة البحرية".

وأوضح الأرياني "نؤكد على موقف الحكومة الثابت والمبدأي المبني على القرارات الدولية وفي مقدمتها القرار2216 في الحوار كخيار ونهج لإنهاء الحرب، وان أيدينا كانت ولا تزال ممدوة للسلام الشامل والعادل والمستدام، وشروطنا واضحة وأبرزها نزع السلاح من مليشيا الحوثي الإرهابية وحصره بيد الدولة".

إدانة الأعمال العدائية لمليشيا الحوثي

ودعا الأرياني كافة الصحفيين والإعلاميين والنشطاء والحقوقيين، لإسناد جهود الحكومة، ورفع صوتهم لإدانة الأعمال العدائية لمليشيا الحوثي واستهدافها التجمعات السكنية وقتلها الممنهج للمدنيين في محافظة مارب، والتي تؤدي لمزيد من الاحتقان، وعرقلة كل مساعي انهاء الحرب وبناء السلام.

وأعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، أمس الاثنين، عن تنفيذ 29 استهدافا لآليات وعناصر الميليشيات الحوثية في جبهتي الجوبة والكسارة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأشار التحالف إلى أن تدمير 13 آلية عسكرية للميليشيات الحوثية وخسائرها تجاوزت 105 عناصر. 

وكشف التحالف، أول أمس الأحد، عن تنفيذ 88 عملية استهداف لآليات وعناصر مليشيات الحوثي في مأرب بجبهتي الجوبة والكسارة خلال الساعات 72 الماضية.

وفي السياق، أعلن المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، الجمعة، عن أن قوات الجيش مسنودة بالمقاومة الشعبية، تخوض معارك عنيفة ضد المليشيات الحوثية الإيرانية وتكسر هجماتها جنوب محافظة مارب.