اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

السودان : اتهام العسكريين بتسهيل الانقلاب نفاق

 نائب رئيس مجلس السيادة
نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان،أرشيفية

اعتبر نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو (حميدتي)، اتهام البعض للعسكريين بتسهيل الانقلاب فى البلاد، بأنه " نفاق " على حد وصفه .
وقال حميدتي - فى تصريحات لموقع السوداني نيوز مساء اليوم السبت - : "طفح الكيل، واتهام العسكريين بدعم السيولة الأمنية ليسهل الانقلاب، نفاق".
وأشار نائب رئيس مجلس السيادة إلى أنه تقدم باستقالته من المجلس ثلاث مرات.
وأضاف : طالبنا بقانون ينظم التظاهر، ولكنهم رفضوا ويحبون الفوضى، مضيفا : تشاورنا مع رئيس الوزراء، حول المبادرة السياسية، وقلنا يجب أن تشمل جميع الأحزاب وليس أربعة فقط .

وفى سياق متصل، قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، فى كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم السبت : تواصل حكومتنا الانتقالية تنفيذ سياساتها الرامية إلى تحقيق التحول الديمقراطي وسيادة حكم القانون وتعزيز أوضاع حقوق الإنسان، بجانب العمل على معالجة التشوهات الهيكلية الموروثة في بنية الاقتصاد السوداني.

وتستهدف مجمل هذه البرامج والسياسات بناء سودانٍ آمنٍ مستقرٍ ينعمُ فيه الجميعُ بالسلام والرخاء، ويتمتعُ فيه المواطنون بالحرية والعدالة، على النحو الذي عبّرت عنه شعارات ثورة ديسمبر المجيدة.
واستطرد : وحيث أن هذه الاصلاحات قد أثَّرت على الشرائح الضعيفة في المجتمع، فقد قمنا بتدشين برامج تهدف لتوفير الحماية الاجتماعية من خلال دعم الشرائح الضعيفة، وذلك بمساعدة الشركاء الإقليميين والدوليين ، ولا شك أن هذه المعالجات تتطلبُ دعمًا من المجتمع الدولي.

وبشأن بحماية المدنيين وتعزيز أوضاع حقوق الإنسان وسيادة حكم القانون، فى البلاد، قال حمدوك إن جهودنا تتواصل لإجراء إصلاحات مؤسسية وقانونية وتعزيز أطر حقوق الإنسان وحمايتها وتحقيق العدالة. 
وأضاف : وفى هذا السياق، واتساقاً مع الصكوك الإقليمية والدولية، أنشأنا الآلية الوطنية لحقوق الإنسان والتي ضمَّت عضويتُها جميع الأطراف الوطنية المعنية بحماية وتعزيز حقوق الانسان بالبلاد.

وتابع : كما صادقنا في الأشهر القليلة الماضية، على الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري واتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب.