اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: تفعيل مذكرة مع تركيا تتيح لنا الحصول على حصة مياه كاملة

وزير الموارد المائية
وزير الموارد المائية العراقية - صورة أرشيفية

أعلن وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني، اليوم السبت في كلمة بـ "مؤتمر الأمن المائي من أهم ركائز الأمن القومي"، عن تفعيل مذكرة مع تركيا تتيح للعراق الحصول على حصة مياه كاملة.

وقال الحمداني: إن "الوزارة تمكنت من تفعيل مذكرة التفاهم من تركيا، والتي تم توقيعها في العام 2009 وعدلت العام 2014 وهي تتيح للعراق الحصول على حصة كاملة"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأضاف: أن "هناك لجنة مشتركة مع تركيا مقرها في العراق للتنسيق بمسألة المياه، مشيرا إلى أن المياه القادمة من إيران وإن كانت نسبتها 15‎%‎ كواردات مائية تؤثر بشكل كبير على محافظة ديالى، لأن تغذية المحافظة بشكل كامل من مياه إيران".

وتابع قائلا: إن "أزمة المياه ليست ازمة وزارة، وإنما هي أزمة بلد بشكل كامل، ونأمل بأن يستمر الاهتمام بملف المياه لدى الجميع، لافتا إلى أن هناك إجراءات تنفيذية وبروتوكولاً صوت عليه مجلس الوزراء من أجل تحديد حصة المياه المالية".

وأكد الحمداني علي أن "دول المنبع استغلت الوضع العراقي ما بعد 2003 وانشأت الكثير من المشاريع، خاصة وأن أكثر من 90‎%‎ من الموارد المائية منابعها خارج العراق".

ولفت الحمداني إلي أن "التطور الكبير والزيادة في النمو السكاني حمل أعباء إضافية للوزارة بتأمين مياه الشرب والزراعة".

التعامل مع ملف المياه حساس جدا

وشدد الوزير على أن "الأمن والمياه مرتبطان بشكل كبير، وأن التعامل مع ملف المياه حساس جدا، موضحا أن الوزارة وضعت دراسة استراتيجية بالاشتراك مع جميع مؤسسات الدولة ولغاية 2035 وهذه الدراسة تحتاج الى أموال كثيرة، والوضع المالي للدولة لا يتحمل ذلك".  

وفي سياق آخر، أكد التحالف الدولي في العراق، صباح اليوم على استمراره في دعم القوات العراقية والبيشمركة ضد تنظيم داعش. 

وقال الكولونيل وأين ماروتو في تغريده على تويتر: "سيواصل التحالف تقديم الدعم والإسناد لشركائنا في قوات الأمن العراقية والبيشمركة في المعركة ضد داعش وتمكين جهود الحكومة العراقية وإقليم كردستان لتحقيق الاستقرار في المنطقة. معًا، سنبقى ملتزمين بضمان عدم عودة داعش".

وفي السياق، كشفت قيادة العمليات المشتركة العراقية، أمس الجمعة، عن توقيع اتفاق أمني لتقليص الوحدات القتالية والقدرات الأمريكية من القواعد العسكرية في عين الأسد وأربيل خلال شهر سبتمبر الجاري، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.