اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إعلام ليبي: رئيس مجلس النواب عقيلة صالح يتجه للترشح للرئاسة في الانتخابات المقبلة

رئيس البرلمان الليبي
رئيس البرلمان الليبي

أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الأربعاء، بأن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ينوي الترشح للرئاسة في الانتخابات المقبلة.

وفي السياق، أكد المتحدث باسم البرلمان الليبي عبد الله بليحق، أمس الثلاثاء في تصريح لشبكة سكاي نيوز عربية، على أن البرلمان الليبي يمارس أعماله بشكل طبيعي.

وأوضح بليحق أن الحكومة فشلت في توفير احتياجات المواطنين، مشددا علي أن موعد الانتخابات الليبية لن يتأثر بإقالة الحكومة.

سحب الثقة من حكومة الوحدة الوطنية الموقتة

وقد أعلن الناطق باسم مجلس النواب الليبي، عبد الله بليحق، اليوم في تصريح مقتضب علي صفحته الرسمية بفيسبوك، عن سحب الثقة من حكومة الوحدة الوطنية الموقتة بأغلبية أصوات 89 من أصل 113 نائبا حضروا جلسة اليوم.

وفي سياق آخر، قال المتحدث باسم القوات الخاصة الليبية، العميد ميلاد الزوي، الأحد في بيان علي فيسبوك، إن طائرتين عاموديتين تابعتين لسلاح الجو الليبي سقطتا، إثر تصادمهما بالقرب من منطقة مسوس جنوب شرق بنغازي، أثناء مهمه عسكرية.

وأضاف: أن طاقم إحدى الطائرتين توفي بالكامل وهما العميد طيار بوزيد البرعصى والعريف فني ميلاد الاصيبعى من القاعدة الجوية بنينا في حين نجى طاقم الطائرة الأخرى.

وفي سياق اخر، أفادت وسائل إعلام ليبية، الاثنين، بهبوط طائرتي شحن عسكري تركيتين من طراز A400 في قاعدة الوطية قادمتا من قاعدة قرب أنقره.

وبحسب صحيفة المرصد الليبي، فإن الطائرتين وصلتا بالتزامن وأحدها مسجلة برقم 17-0080 والاخرى تحمل رقم 15-0051.

وفي السياق، أعلنت صحيفة المرصد الليبي، الجمعة الموافق ٣ سبتمبر الجاري، عن دخول عربات مسلحة ومدرعات كيربي تركية إلى شرق وجنوب طرابلس قادمة من مصراته عبر الطريق الساحلي.

وفي سياق آخر، أكدت السفارة الأمريكية في ليبيا، على أن انتخابات ديسمبر توفر أفضل أمل للاستقرار في البلاد، مشيرة إلى أن الليبيون لا يريدوا أن يشهدوا حربا أهلية مجددا.

ونشرت السفارة في تغريده على تويتر قول السفير الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند: "الليبيون لا يرغبون في رؤية الصراع الأهلي من الماضي يتكرر. أفضل أمل للاستقرار يكمن في الانتخابات المقرر إجراؤها في ديسمبر."

وأضاف: "يتحمل الزعماء السياسيون من جميع الأطراف مسؤولية الاتفاق الفوري على حل وسط يسمح بإجراء تلك الانتخابات في موعدها المحدد. ستدعمهم الولايات المتحدة في هذه العملية."