اهم الاخبار
الثلاثاء 19 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تونس: 113عضوا بالنهضة يستقيلون من الحركة

حركة النهضة التونسية
حركة النهضة التونسية

وقع 113 عضوا من حركة النهضة التونسية، اليوم السبت، علي بيان مشترك يعلنون من خلاله استقالاتهم من الحزب.

وأوضح الأعضاء المستقيلون أنّ السبب الرئيسي وراء قرار الاستقالة الجماعية هو اعترافهم بالفشل في إصلاح الحزب من الداخل والإقرار بتحمّل القيادة الحالية المسؤولية الكاملة فيما وصلت إليه الحركة من عزلة في الساحة الوطنية.

وبحسب راديو موازييك، فقد حمل الأعضاء المستقيلون الحركة قدرا هاما من المسؤولية فيما انتهى إليه الوضع العام بالبلاد من تردٍّ فسح المجال للانقلاب على الدستور وعلى المؤسسات المنبثقة عنه.

ومن بين موّقعي بيان الاستقالة قيادات من الصف الأوّل على غرار عبد اللطيف المكي وسمير ديلو ومحمد بن سالم، وعدد من أعضاء مجلس النواب المعلقة اختصاصاته على غرار جميلة الكسيكسي والتومي الحمروني ورباب اللطيف ونسيبة بن علي، وعدد من أعضاء المجلس الوطني التأسيسي على غرار آمال عزوز، وعدد من أعضاء المجلس الشورى الوطني ومجالس الشورى الجهوية والمكاتب الجهوية والمحلية.

حكم فردي مطلق

وفي السياق، أكد اتحاد الشغل التونسي، اليوم الخميس، على أن قرارات الرئيس قيس سعيد الأخيرة مفاجأة والبلاد تتجه نحو حكم فردي مطلق.

وقال الأمين العام المساعد بالاتحاد العام التونسي للشغل أنور بن قدور، إن الاتحاد تفاجأ بالتدابير الاستثنائية الجديدة التي أصدرها رئيس الدولة أمس الأربعاء.

 وأضاف بن قدور في تصريح لإذاعة موزاييك، أن هناك حالة استياء بين النقابيين من عدم استشارة اتحاد الشغل وعدم التطرق إلى القضايا الاجتماعية والاقتصادية، خصوصا وأن البلاد تتجه نحو الهاوية، حسب تعبيره، وأصبح هناك تخوف وشكوك من إمكانية عدم القدرة على صرف الأجور.

وتابع قائلا: إن تونس هي البلد الوحيد في العالم الذي يعيش تحت الحكم الفردي المطلق، داعيا رئيس الدولة إلي التشاور قبل اتخاذ القرارات مع الخبراء النزهاء وأصحاب الخبرة وعدم الاكتفاء فقط باستشارة أصدقائه.

وفي السياق، دعا الاتحاد التونسي للشغل، الجمعة، إلى إجراء استفتاء لتعديل النظام السياسي في البلاد، بعد سيطرة الرئيس قيس سعيد علي السلطة التنفيذية منذ يوليو الماضي.

وقد حث الاتحاد التونسي للشغل، الرئيس قيس سعيد إلى الإسراع بتعيين حكومة واقتراح استفتاء لتعديل النظام السياسي في الدستور والإعلان عن خارطة طريق للأزمة.

وبحسب وكالة رويترز، قال الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي في مؤتمر صحفي، "المشكلة الأساسية في تونس المنظومة السياسية والدستورية كبلت كل شيء ولم تترك مجالا للتقدم، يجب طرح استفتاء لإصلاح النظام السياسي".