اهم الاخبار
الخميس 20 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الجزائري يؤكد تضامن بلاده مع تونس

الرئيس الجزائري ونظيره
الرئيس الجزائري ونظيره التونسي

أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، لنظيره التونسي قيس سعيد في اتصال هاتفي اليوم الاثنين، على تضامن الجزائر مع تونس في هذه المرحلة الدقيقة.

ونقلت جريدة النهار الجزائرية بيان رئاسة الجمهورية، وجاء فيه: "تناول الرئيسان، سبل دعم العلاقات الجزائرية التونسية في مختلف المجالات." 

وفي السياق، أكد مستشار الرئيس التونسي وليد الحجام، أمس الأحد في تصريحات لقناة العربية، على وجود محاولة التشويش على محاولات الإصلاح التي يقوم بها الرئيس قيس سعيد.

وأوضح الحجام أن الوضع الأمني في المنطقة هش، مشيرا إلي وجود تنسيق مع الجانب الليبي في الشق الأمني.

وفي سياق متصل، أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، الأحد خلال استقبال وزير الدولة السعودي لشؤون الدول الإفريقية أحمد بن عبد العزيز قطان بقصر قرطاج، على أن ما تم اتخاذه من تدابير استثنائية يهدف إلى حماية الدولة التونسية من الانهيار في ظل التأزم غير المسبوق للأوضاع ووضع حد لخيارات زادت الشعب بؤسا وفقرا واستباحت قوته وموارده، مشددا على أنه لا مجال للعودة إلى الوراء.

دعم تونس

وخلال اللقاء أعرب الرئيس سعيد، عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على دعمهما القوي لتونس في هذا الظرف السياسي والاقتصادي والصحي الصعب، وحرصهما الثابت على مزيد توطيد روابط الأخوة العريقة والمتميزة التي تجمع بين البلدين وترسيخ قيم التآزر والتعاون بين الشعبين.

وأوضح سعيد أن الشعب التونسي لن ينسى المواقف المشرفة والمد التضامني النبيل للسعودية في هذه الظروف الدقيقة، مجددا التأكيد على حرص تونس الراسخ على مزيد الارتقاء بالعلاقات الأخوية المتينة التي تجمعها بالمملكة.
ومن جانبه، نقل الوزير السعودي تحيات خادم الحرمين الشريفين وولي العهد إلى الرئيس سعيد وتمنياتهما له وللشعب التونسي بمزيد من الاستقرار والازدهار.

كما أكد على أن المملكة العربية السعودية حريصة على مواصلة الوقوف إلى جانب تونس وتوفير كل الدعم المطلوب للشعب التونسي في كافة المجالات.

وتم، في أعقاب هذا اللقاء، عقد اجتماع موسع بين وزراء وكبار مسؤولين تونسيين وأعضاء الوفد السعودي خٌصّص لتدارس سبل التعاون بين البلدين في الفترة القادمة.