اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

البنتاجون: تفصلنا ثلاثين ساعة على انتهاء عمليات الإجلاء من كابول

المتحدث باسم البنتاجون
المتحدث باسم البنتاجون

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، جون كيربي، اليوم الاثنين، إن أقل من ثلاثين ساعة تفصلنا علي انتهاء عمليات الإجلاء من كابول ومغادرة كل القوات الأمريكية.

وأضاف: أن عمليات الدفاع عن مطار كابول ستستمر عبر سلاح الجو والدفاع الصاروخي حتى منتصف ليل 31 أغسطس بتوقيت كابول.

هذا وقد أعلن البيت الأبيض، اليوم عن قيام الطائرات الأمريكية بنقل نحو 1200 شخص من كابول أمس الأحد مع دخول عملية الإجلاء الضخمة من أفغانستان يومها الأخير، وفقا لوكالة رويترز للأنباء.
وأشار البيت الأبيض إلي أنه منذ 14 أغسطس قامت الولايات المتحدة بإجلاء وتسهيل إجلاء ما يقرب من 116700 شخص من أفغانستان.
وقد انتقد المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد، اليوم الاثنين، شن الولايات المتحدة غارات في كابول من دون التنسيق مع الحركة.

وقال المتحدث لشبكة CGTN الصينية إنه من غير القانوني أن تشن الولايات المتحدة هجمات في دول أخرى متى شاءت.

وأضاف: أن الطائرة المسيرة الأمريكية التي استهدفت مفجرا انتحاريا في كابول يوم الأحد أسفرت عن سقوط ضحايا مدنيين، مدينا الولايات المتحدة بسبب عدم إبلاغ طالبان قبل الأمر بالضربة.

القوات العسكرية شنت غارة جوية بطائرة مسيرة 

وقد كشفت القوات الأمريكية مساء أمس الأحد عن تنفيذها ضربة في العاصمة الأفغانية، وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية النقيب بيل أوربان، في بيان، إن القوات العسكرية شنت غارة جوية بطائرة مسيرة استهدفت سيارة في كابول، مما أدى إلى القضاء على تهديد وشيك لداعش- ولاية خراسان" على مطار حامد كرزاي الدولي.

وأضاف "نحن واثقون من أنّنا أصبنا الهدف"، مشيرا إلى أنّ "انفجارات قويّة ثانويّة مصدرها الآليّة أظهرت وجود كمّية كبيرة من المتفجّرات" بداخلها.

وأكدت القيادة صباح اليوم أيضا في بيان أنها تحقق في تقارير عن إصابة مدنيين في الغارة المذكورة.

وجاء هذا البيان بعد أن ذكرت شبكة "سي إن إن" الإخباريّة أنّ تسعة من أفراد إحدى العائلات، بينهم ستّة أطفال، قتِلوا في الغارة الجوّية الأحد.

وفي السياق، سمع دوي عدة صواريخ في سماء العاصمة الأفغانية، صباح اليوم الاثنين، وقال مسؤول أمريكي لرويترز رفض الكشف عن هويته، إن الدفاعات الجوية الأمريكية اعترضت 5 صواريخ أطلقت نحو مطار كابول.

وأضاف: أن المعلومات الأولية تشير إلى عدم سقوط أي ضحايا أمريكيين.