اهم الاخبار
الثلاثاء 28 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البنتاجون : الوضع ما زال خطيرا في محيط مطار كابل

المتحدث بإسم البنتاجون
المتحدث بإسم البنتاجون جون كيربي ،ارشيفية

أكدت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون ) أن الوضع فى محيط مطار كابول ما زال خطيرا .

 

إنهاء عمليات الإجلاء بحلول نهاية أغسطس 


وقال المتحدث بإسم البنتاجون جون كيربي فى إفادة صحفية اليوم الاثنين : نريد إنهاء عمليات الإجلاء بحلول نهاية أغسطس مضيفا : القادة الميدانيون بالمطار لديهم الصلاحية للتعامل مع الوضع على الأرض .
وأضاف : خطط منع الاحتكاك مع مقاتلي طالبان تعمل بشكل جيد .

وفى سياق اخر أمرت الولايات المتحدة أمس الاحد بإرسال ست طائرات تجارية للمساعدة في نقل أناس تم إجلاؤهم من أفغانستان، مع سعي واشنطن لإسراع وتيرة إجلاء المواطنين الأميركيين والأفغان المعرضين للخطر من كابل.
وقالت الدفاع الامريكية فى بيان : إن 18 طائرة، بينها طائرات تابعة لشركات "يونايتد" و"أميركان إيرلاينز" و"دلتا" وغيرها، تُستخدم لنقل أناس غادروا أفغانستان بالفعل.
وكان وزير الداخلية الافغاني السابق علي جلالي قال فى وقت سابق إن واشنطن أجرت مباحثات مع حركة طالبان وليس مع الحكومة، مؤكدا أن طالبان تريد إقامة نسختها من "دولة الخلافة".
وأضاف فى تصريحات لفضائية العربية : أن ظروف خروج الرئيس أشرف غني من البلاد لا تزال غامضة، مؤكدا أن الجيش لم يقاتل طالبان بسبب عدم ثقته بالسياسيين.معتبرا أن الفساد المستشري في صفوف الجيش أبرز أسباب سيطرة طالبان على أفغانستان، مضيفا : "تفاجأنا بسرعة سيطرة طالبان".

تعهدات طالبان

 

وفى المقابل أكد مسؤول بارز فى حركة طالبان أن مقاتلي الحركة لم يخطفوا أي أجنبي مضيفا : "سيواصل مقاتلونا التحلي بضبط النفس".
واضاف : أن طالبان استجوبت عددا من الأجانب قبل خروجهم من البلاد، وسط تدفق الآلاف نحو مطار حامد كرزاي في العاصمة، منذ يوم الأحد الماضي.
وفى وقت سابق من اليوم أكد مسؤول بحلف شمال الاطلسي (الناتو ) أنه تم إجلاء نحو 12 ألف أجنبي وأفغاني يعملون لدى السفارات وجماعات الإغاثة الدولية من أفغانستان منذ دخول مقاتلي طالبان العاصمة كابل.
وأضاف فى تصريحات لوكالة رويترز للأنباء : أن "عملية الإجلاء بطيئة لأنها محفوفة بالمخاطر، ولأننا لا نريد وقوع أي شكل من أشكال الاشتباكات مع أعضاء طالبان أو المدنيين خارج المطار".
ومن جانبه أكد الامين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج أن الحلف يعطي الأولوية لإخراج الناس من كابل، وأن يبقى المطار مفتوحاً.