اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

البنتاجون: القوات الأمريكية أطلقت النار لتفريق الحشود بمطار كابول

المتحدث بإسم وزارة
المتحدث بإسم وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون ) جون كيربي

أفاد المتحدث بإسم وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون ) جون كيربي بأن القوات الامريكية التى تؤمن عمليات الاجلاء من مطار كابول أطلقت النار في الهواء للسيطرة على الحشود داخل المطار موضحا أنه لم يتم الابلاغ عن وقوع قتلي أو إصابات .

وقال كيربي فى تصريحات أوردتها وكالة رويترز للأنباء اليوم الاربعاء : إن القوات الأمريكية لم تطلق أعيرة نارية على الأفغان أو أي شخص آخر مشيرا إلى أن عدد القوات في مطار كابول الدولي بلغ نحو 4500 ومن المتوقع أن تصل قوات إضافية خلال الأربع والعشرين ساعة القادمة.

وحسب رويترز أنه تم إطلاق بعض الطلقات ،حول منطقة بوابة المطار كإجراء للسيطرة على الحشود .

تفريق الحشود

ومن جانبه قال مسؤول بطالبان لرويترز : إن قادة ومقاتلي الحركة أطلقوا النار في الهواء اليوم لتفريق الحشود في مطار كابول مضيفا : "ليست لدينا نية في إصابة أحد.

وأضاف : أن الفوضى استمرت خارج المطار ، محملا القوات الاجنبية مسؤولية الفوضي خلال عملية الاجلاء .

وقال شهود عيان إن ثلاثة أشخاص على الأقل قتلوا في احتجاجات مناهضة لطالبان في مدينة جلال آباد الأفغانية ، ، في الوقت الذي تحركت فيه الجماعة المتمردة لتشكيل حكومة في أعقاب انهيار الحكومة والجيش المدعومين من الولايات المتحدة .

وقال كيربي إن المسؤولين الأمريكيين على اتصال بطالبان لمحاولة تسريع عملية الإجلاء.

وأضاف : "لسنا غافلين عن وجود مشاكل في المدينة ومضايقات للأفراد". مضيفا : "نحن على اتصال مع طالبان و نريد أن نرى هذه العملية تسير بشكل أكثر سلاسة.

إلى ذلك قال ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرج: "لدينا القدرة على التصدي لأي تهديد إرهابي من أفغانستان". مشددا على أن "هدف الحلف كان منع أفغانستان من أن تبقى ملاذا آمنا للإرهابيين".

فيما وجه أمين حلف الناتو إنتقادات لاذعة إلى القيادة السياسية فى أفغانستان بسبب فشلها في التصدي لطالبان ومنعها من السيطرة على كابل، مدافعا عما قامت به قوات الحلف في البلاد.

وقال إن قوات الاطلسي "قاتلت بشجاعة" في أفغانستان "لكنها لم تنجح في تأمين البلاد"، والسبب "في نهاية المطاف أن السلطات السياسة الافغانية فشلت في التصدي لطالبان والتوصل الى حل سلمي"، مؤكدا أن "إخفاق السلطات الافغانية هو ما أفضى الى ما نشهده اليوم".