اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البنتاجون : فوجئنا بالسقوط السريع للحكومة الافغانية

المتحدث بإسم البنتاجون
المتحدث بإسم البنتاجون جون كيربي ،ارشيفية

أعلنت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون ) إجلاء أكثر من 122 ألف شخص بينهم 5400 أمريكي من مطار كابول منذ 15 أغسطس الجاري حتي الان .
وقال المتحدث بإسم البنتاجون جون كيربي فى إفادة صحفية اليوم الاثنين : لا نريد أن يكون لنا أي دور عسكري إضافي في أفغانستان بعد 31 أغسطس .
وأضاف : فوجئنا بالسقوط السريع للحكومة الافغانية مضيفا : علينا أن نكون مستعدين للخطر والتهديدات في أفغانستان .
وأوضح كيربي أنه لا أضرار من جراء الصواريخ الثلاثة التي سقطت في كابل الجمعة الماضية مشيرا إلى أن لدي القوات الامريكية فى أفغانستان الحق في التصدي لكل الهجمات هناك .
وتابع جون كيربي : سنواصل جهود دعم الإغاثة في أفغانستان مضيفا : نبحث في التقارير عن سقوط ضحايا مدنيين بالغارة الأمريكية في كابل .

وعلى صعيد آخر قال وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن أمس الاحد : "هذه أخطر فترة في مهمتنا الحالية بأفغانستان وسنبذل كل ما في وسعنا.. لكن الخطر كبير للغاية".
وأضاف : أن واشنطن تفعل كل ما في وسعها لإخراج الأمريكيين المتبقين بأمان من أفغانستان.
كما أوضح وزير الخارجية الامريكي أن 300 مواطن أمريكي لا يزالون في أفغانستان بانتظار إجلائهم، قبل أيام من حلول الموعد النهائي الذي حددته واشنطن لإنهاء عمليات الإجلاء.

القوات الامريكية


وأكد أن القوات الامريكية تعمل بشكل نشط خلال هذه الساعات والأيام لإخراج هؤلاء الأشخاص مضيفا أن بعض الأمريكيين فضلوا البقاء إلى ما بعد تاريخ 31 أغسطس، لكنه أكد أنهم "لن يعلقوا في أفغانستان"، مشددا على وجود "آلية لإخراجهم".
وشهدت العاصمة الافغانية كابول الخميس هجومين ارهابيين وقعا بالقرب من المطار .
فيما أفادت مستشفى الطوارئ في مدينة كابول بوفاة 6 ضحايا أثناء نقلهم إلى المستشفى مشيرا إلى وجود حوالي 60 مصابا جراء الانفجار .
فى حين كشف مسؤول امريكي بمقتل 5 جنود امريكيين جراء الحادث .
ومن جانبه قال محمد نعيم المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة "طالبان" الأفغانية إن الحركة لا تعرف حتى الآن من هي الجهة التي تقف وراء الانفجارين الذين وقعا بمحيط مطار كابل وخلفا عددا من القتلى والجرحى.