اهم الاخبار
الخميس 23 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

قبل انطلاق مرحلة تقليل الاغتراب غدا.. تعرف على شروط وخطوات تقليل الاغتراب

مرحلة تقليل الاغتراب
مرحلة تقليل الاغتراب 2021-2022

تبدأ مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الأولي والثانية، إعتبارًا من غدا الأربعاء 8-9-2021 وذلك للطلاب الراغبين في الالتحاق بكلية مناظرة أو غير مناظرة في المحيط الجغرافي الخاص بهم، ويستعرض موقع "الوكالة نيوز" شروط وقواعد وخطوات تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية 2021-2022.

شروط وقواعد تقليل الاغتراب 2021-2022

ازداد البحث عن تقليل الاغتراب، حيث تبدأ مرحلة تقليل الاغتراب اعتبارًا من غدا الثلاثاء 8 سبتمبر وتنتهي يوم الأحد 12 سبتمبر المقبل، وذلك لطلاب المرحلة الأولى والثانية الذين ظهرت نتائجهم ويرغبون في التحويل لكلية مناظرة أو غير مناظرة داخل المربع الجغرافي الخاص بهم، ومن قواعد تقليل الاغتراب، كما يلي:-

أولا: التحويل إلى كلية غير مناظرة

الإلتزام بالحد الأدنى لتنسيق الكلية التي يرغب الطالب التحويل إليها داخل المحيط الجغرافي، بالإضافة إلى استيفاء قواعد القبول بالكلية واجتياز اختبارات القدرات.

ثانيًا: تحويل إلى كلية مناظرة

يسمح فقط للطالب بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى، وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل لهذه الكلية داخل توزيعه الجغرافي.

خطوات تقليل الاغتراب لطلاب تنسيق المرحلتين الأولى والثانية 2021- 2022

1-يمكن للطلاب الراغبين في تقليل الاغتراب والتحويل الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني أو الرابط التالي، ويكتب الطالب الرقم القومى والرقم السري ورقم الجلوس الخاص به.

https://tansik.egypt.gov.eg/application/main.aspx?Certificate=

2- يعرض أمام الطالب قائمة الرغبات المسجلة سابقا، ويضغط على عرض قائمة جديدة وينفذ خطوات تحويل الرغبات وفقًا لقواعد المجلس الأعلى للجامعات الحكومية.

3-ثم يتم كتابة البيانات الأساسية كالاسم وتاريخ الميلاد والمحافظة والإدارة التعليمية. 

4- استيفاء الشروط الإضافية للكلية التي يرغب الطالب في التحويل إليها لطلب تقليل الاغتراب سواء لكلية مناظرة أو غير مناظرة أو التحويل لمعهد، واجتياز اختبار القدرات بالكليات المراد التحويل إليها إن وجد.

5- تسجيل طلب تقليل الاغتراب وطباعته، ثم الأنتظار حتي إعلان النتيجة. 

تنسيق المرحلة الأولى والثانية للقبول بالجامعات الرسمية 2021-2022

يمكن للطلاب الراغبين في تقليل الاغتراب معرفة الحد الادنى لتنسيق المرحلة الأولى شعبة علمي علوم 362.5 درجة، وشعبة علمي رياضة 328 درجة، والشعبة الأدبية 269.5 درجة. 

أما الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الثانية لطلاب الشعبة العلمية بفرعيها "رياضة وعلوم" هو 254.5 درجة، بنسبة 62%، و لطلاب الشعبة الأدبية 238 درجة، بنسبة 58%.