اهم الاخبار
الجمعة 03 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: لم نتخذ أي خطوات للاعتراف بطالبان وننتظر تطابق أفعالها بأقوالها

المتحدث باسم الرئاسة
المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف

أكد الكرملين على أن روسيا لم تتخذ بعد أي قرارات بشأن الاعتراف بحركة طالبان بعد، مشيرا إلي أننا بحاجة لفهم مدى مطابقة وعودهم لأفعالهم.

ووفقا لوكالة تاس للأنباء، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، "لم نتخذ قرار بعد بشأن الاعتراف بطالبان، وبالإضافة إلى ذلك، فإننا نراقب بعناية كل ما يحدث هناك، وننتظر تطابق أفعالها بأقوالها".

وفي السياق، قال المتحدث باسم الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة (أوتشا) ينس ليركه، الثلاثاء في إفادة صحفية، إن الخدمات الأساسية في أفغانستان تتداعى والمواد الغذائية والمساعدات الأخرى بدأت تنفد.

وأضاف: أن ملايين الأفغان بحاجة إلى مساعدات غذائية وصحية، وحث المانحين على تقديم المزيد قبل مؤتمر المساعدات الدولية لأفغانستان في 13 سبتمبر.

وقد دعت الوكالة في نداء عاجل لجمع حوالي 600 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية لـ 11 مليون شخص للفترة المتبقية من العام وسط تحذيرات من الجفاف والمجاعة.

ونزح أكثر من نصف مليون شخص داخليا في أفغانستان هذا العام عقب اجتياح طالبان للبلاد ، وبلغت ذروة عمليات النزوح مع استيلاء طالبان على العاصمة كابول في 15 أغسطس.

نقل العمليات الدبلوماسية

وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم في مؤتمر صحفي لوزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين والقطريين، أن خطوة نقل عملياتنا الدبلوماسية من أفغانستان إلى الدوحة كانت ضرورية وموفقة.

وأعرب بلينكن عن دعم واشنطن للجهود التركية والقطرية التي تسعى إلى إعادة العمل في مطار كابول، مشيرا إلى أننا نعمل على تذليل العقبات أمام نقل اللاجئين الأفغان.  

وقال بلينكن: أجرينا اتصالات مع طالبان في الساعات الأخيرة لتسهيل سفر من يحملون وثائق سفر قانونية ونحن سنلزمهم بذلك.

وأضاف بلينكن: ندعم التواصل مع الشركاء في المنطقة لحل المسائل العالقة في أفغانستان.

وكمن جانبه، أوضح وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أن الولايات المتحدة نجحت في تنظيم أكبر عملية إجلاء في التاريخ بمساعدة الشركاء في المنطقة. 

كما أعرب أوستن عن امتنان واشنطن لدولة قطر لمواصلة استضافة القوات الأمريكية، مؤكدا على استمرار بلاده في مواجهة دعم إيران للإرهاب والمجموعات المسلحة في المنطقة.