اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: الاستخبارات الروسية تعمل على منع انتشار الفوضى خارج الحدود الأفغانية

المتحدث باسم الرئاسة
المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف

أكدت الرئاسة الروسية "الكرملين"، اليوم الجمعة، على أن الاستخبارات الروسية تعمل على مدار الساعة لمنع أي تسلل من أفغانستان لدول الجوار.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف، إن داعش وتنظيمات مسلحة أخرى تحاول استغلال الفوضى في أفغانستان مما يشكل تهديدا للجميع.

وأضاف: أن روسيا تدين بأشد العبارات الهجوم الانتحاري على مطار كابول.

وفي السياق، نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن مصدر لها في طالبان، قوله إن الجيش الباكستاني أطلق النار على مجموعة من الأفغان الذين حاولوا التسلل للبلاد بشكل غير قانوني بالقرب من حاجز تورخام شمال غرب باكستان، مما أسفر عن مقتل ثلاثة منهم وإصابة خمسة آخرين.

وأضاف المصدر: دخل 10 أفغان، صباح اليوم الجمعة، باكستان عبر طريق ترابي قرب الحاجز، ثم فتحت القوات الباكستانية النار عليهم.

وتابع المصدر قائلا: إن جثث الأفغان ما زالت ملقاة في منطقة المعبر الحدودي.

هجوم مطار كابول

وقد أكدت منظمة الأمم المتحدة على أن هجوم مطار كابول كان هجوما مخيفا على المدنيين وسيتم إحالة المسؤولين إلى العدالة في أقرب وقت ممكن.

هذا وقد أوضحت منظمة الصحة العالمية أن الإمدادات الطبية في أفغانستان لا تكفي إلا لبضعة أيام.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول من طالبان رفض الكشف عن هويته، قوله إن 95 أفغانياً على الأقل قتلوا في التفجيرات الانتحارية التي وقعت أمس الخميس خارج مطار كابول الدولي.

وأضاف المسؤول: أن العدد الفعلي للقتلى أعلى من ذلك، بسبب مشاركة أكثر من جهة في رفع الجثث.

وقال مسؤولون أفغان وأمريكيون في وقت سابق إن التفجيرات أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 60 أفغانيًا و13 جنديًا أمريكيًا، في أكثر الأيام دموية للقوات الأمريكية في أفغانستان منذ أغسطس 2011.

وقد تم استئناف تسيير رحلات الإجلاء من أفغانستان بشكل عاجل اليوم الجمعة، بعد يوم من التفجيرين الانتحاريين اللذين استهدفا آلاف الأشخاص الهاربين من سيطرة طالبان.

وذكرت الولايات المتحدة أنه من المتوقع حدوث المزيد من الهجمات قبل الموعد النهائي يوم الثلاثاء لمغادرة القوات الأجنبية، مما ينهي أطول حرب خاضتها أمريكا.