اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: لن نرسل قوات روسية إلى أفغانستان

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - صورة أرشيفية

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، دميتري بيسكوف، اليوم الاثنين في مؤتمر صحفي، إن مسألة إدخال قوات روسية إلى أفغانستان غير مطروحة للنقاش، ولا تجري بهذا الشأن أي مناقشات لا مع الحكومة الأفغانية ولا مع حركة طالبان.

وأضاف: "عن القوات الإضافية لا أستطيع أن أقول لكم. بالطبع، حسب تطور الوضع، ونحن نرى للأسف أنه لا يتطور بالشكل الأفضل، وبالتالي فإن حراس حدودنا العسكريين سيتخذون القرارات الضرورية".

الكرملين يوضح حقيقة إرسال قوات روسية لـ أفغانستان

وتابع قائلا: "بشكل عام، نحن تحدثنا مرارا وكررنا، أن الوضع في هذا البلد، بعد انسحاب الأمريكيين وحلفائهم من أفغانستان، يعد بالطبع مصدر قلقنا الشديد. نحن نراقب باهتمام بالغ ونرصد للأسف حدوث زعزعة للاستقرار".

وفي السياق، أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية، اليوم الاثنين، عن مقتل 20 عنصرا من طالبان بينهم قائدان ميدانيان، وإصابة 15 آخرين، بمعارك نفذتها قوات الدفاع الذاتى البرية بدعم من القوات المسلحة الأفغانية في منطقة بالا بولوك بولاية فراه، أمس.

وأشارت الداخلية إلى أن إرهابيو طالبان أرادوا مهاجمة حواجز أمنية في قلعة عاصمة محافظة زابل الليلة الماضية، لكن سرعان ما ردت قوات الأمن والدفاع، مما أسفر عن مقتل 11 إرهابيا من طالبان وإصابة 14 آخرين.

كما خطط مقاتلو طالبان الليلة الماضية لمهاجمة نقاط تفتيش أمنية في قلعة عاصمة محافظة زابول.

أكدت الحكومة الأفغانية، اليوم الاثنين، على أن لديها خطط لهجوم مضاد على حركة طالبان لاستعادة مناطق في أقاليم شمالية.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مستشار الرئيس الأفغاني أشرف غني قوله اليوم إن القوات الحكومية الأفغانية تخطط لشن هجوم مضاد في الأقاليم الشمالية من البلاد بعد أن خسرت أمام حركة طالبان.

وأضاف مستشار الأمن القومي حمد الله محب لوكالة الإعلام الروسية في مقابلة إن القوات الحكومية لم تكن تتوقع هجوم طالبان لكنها ستهجم "قطعا وبالتأكيد".

وقد أعلنت طالبان، أمس الأحد، عن السيطرة على مديرية "فراه رود" بولاية فراه غرب أفغانستان وأسر عشرات الجنود.

وقالت مصادر لوكالة طلوع نيوز، خمس مقاطعات قد سقطت في يد طالبان منذ الليلة الماضية وهي: بانجواي في قندهار، وزيروك في باكتيكا، وكوفاب وأرغو، وكوهستان في بدخشان.

وأضافت المصادر إن منطقة بانجواي في قندهار ومنطقة زيروك في بكتيكا سقطتا في أيدي طالبان خلال الـ 12 ساعة الماضية.

وأكدت المصادر على أن القوات الحكومية انسحبت من عاصمة بانجواي بإقليم قندهار وكذلك من زيروك بإقليم بكتيكا وأن هذه الأجزاء قد سقطت في أيدي طالبان.