اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الكرملين: نأمل ألا يهدد شيء استقرار وأمن المواطنين في تونس

الوضع في تونس
الوضع في تونس

أكدت الرئاسة الروسية "الكرملين"، على أنها تتابع الأخبار التي تأتي من تونس، معربة عن أملها في ألا يهدد شيء استقرار وأمن المواطنين هناك.

ومن جانبها، أوصت السفارة الروسية في تونس، اليوم الاثنين، رعاياها بتفادي السفر والتنقل عبر أنحاء البلاد قدر المستطاع.

وقالت السفارة في بيان علي صفحتها الرسمية على فيسبوك: "حسب السفارة الروسية في تونس الوضع في الجمهورية يبقى هادئا في الوقت الحالي معلومات من السلطات المحلية عن وقائع احتجاز الروس بسبب انتهاك النظام العام."

 لا توجد معلومات عن طلبات المواطنين

وأضاف البيان: "بالإضافة الى ذلك، لا توجد معلومات عن طلبات المواطنين للحصول على المساعدة الطبية للمؤسسات الصحية في البلد المضيف، لم يطلب مواطني روس الدعم القنصلي أيضا".

وأكد البيان علي: "نذكركم بضرورة مراعاة القيود المفروضة في البلاد بسبب مكافحة جائحة كورونا وخاصة حظر التجوال من 20:00 الى 05:00 في اليوم التالي حظر التجوال التنقل بين المحافظات وغيرها نوصي باتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة، بما في ذلك، ان أمكن، باستثناء الرحلات القطرية، وتجنب الاشخاص في اماكن العنقودية، بما في ذلك مراكز التسوق، والغذاء، ومياه الشرب، واللوازم الاساسية والادوية، والامتناع عن تصوير الصور والفيديو".

ومن جانبها، أكدت النائبة التونسية نسرين العماري، على أن حركة النهضة خرقت النظام الداخلي وتعسفت على الدستور، مشيرة إلى أن النهضة تتحمل مسؤولية الوضع الذي تعيشه تونس اليوم.

وبدوره، دعا الاتحاد الأوروبي في تصريح "للعربية. نت"، اليوم الاثنين، إلي عدم اللجوء إلى العنف في تونس والحفاظ على الهدوء، مشددا علي ضرورة احترام جميع الأطراف للدستور ودولة القانون.

وقد أفادت مصادر أمنية تونسية لوكالة رويترز للأنباء، اليوم بأن الرئيس قيس سعيّد كلف رئيس الأمن الرئاسي خالد اليحياوي بالإشراف على وزارة الداخلية.

المشيشي ليس رهن الاعتقال

كما نقلت رويترز عن مصدر وصفته بالمقرب من رئيس الوزراء التونسي المعزول هشام المشيشي، ومصدران أمنيان، اليوم الاثنين، أن المشيشي في منزله وليس رهن الاعتقال بعد أن أقاله الرئيس قيس سعيد وجمّد نشاط البرلمان ورفع الحصانة عن أعضائه، أمس الأحد.

وذكرت قناة العربية، اليوم الاثنين، أن أنصار حركة النهضة الإخوانية تسلقوا أسوار البرلمان التونسي وحاولوا اقتحامه.

وأشارت العربية إلى تجدد المناوشات والتراشق بالحجارة بين مواطنين غاضبين وأنصار حركة النهضة، هذا وقد دعت الحركة أنصارها للتوجه إلى مقر البرلمان.

كما حاول أنصار حركة النهضة الاعتداء على مراسل العربية أمام البرلمان التونسي.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت العربية، بحدوث مناوشات بين مواطنين تونسيين وأنصار حركة النهضة أمام مقر البرلمان.

وأكدت القناة على أن هناك ترقب لقرارات جديدة من الرئاسة التونسية لتسيير مؤسسات الدولة، مشيرة إلى وجود تجمع لأنصار النهضة أمام البوابة الرئيسية للبرلمان التونسي.