اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الكرملين : بوتين يأمر الحكومة بمساعدة بيلاروسيا لمواجهة العقوبات الغربية

الرئيس الروسي  فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - صورة أرشيفية

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية " الكرملين " ديمتري بيسكوف، اليوم الخميس، إن الرئيس فلاديمير بوتين أصدر أمر للحكومة الروسية بمساعدة بيلاروسيا للتغلب على العقوبات الغربية التي فرضت عليها في أعقاب حملة الاعتقالات للمعارضين السياسيين خلال احتجاجات مينسك.

مساعدة بيلاروسيا

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، فقد أجري رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، الثلاثاء، زيارة رسمية إلى روسيا، الحليف الوثيق، لإجراء محادثات مع بوتين " الكرملين " . 

وفرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عقوبات على بيلاروسيا في الأشهر الأخيرة.

وفي السياق، أعلن الاتحاد الأوروبي، الشهر الماضي، عن فرض عقوبات على قطاعات اقتصادية رئيسية في بيلاروسيا، وفقا لوكالة فرنس برس.

وجاءت هذه العقوبات ردا على قيام حكومة لوكاشينكو بإجبار طائرة مدنية على الهبوط اضطراريا واعتقال صحافي معارض الشهر الماضي، بالإضافة إلى "القمع المستمر" في الدولة السوفيتية السابقة.

وقد فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وكندا عقوبات جديدة على بيلاروسيا.

وفي بيان مشترك قال الشركاء إنهم متحدون في قلقهم العميق بشأن الهجمات المستمرة لنظام لوكاشينكو على حقوق الإنسان والحريات الأساسية والقانون الدولي.

وأضافوا أنهم اتخذوا الاثنين، إجراءات عقابية منسقة ردا على الهبوط الإجباري في 23 مايو لطائرة ريان إير التجارية بين دولتين عضوين في الاتحاد الأوروبي واعتقال الصحافي رامان براتاسيفيتش ورفيقته صوفيا سابيجا لدوافع سياسية، وكذلك على الهجوم المستمر على حقوق الإنسان والحريات الأساسية، وذلك وفقاً لشبكة CNN الأميركية.

في بيان منفصل، أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، عن فرض قيود على تأشيرات 46 مسؤولاً مما يجعل هؤلاء الأفراد بشكل عام غير مؤهلين لدخول الولايات المتحدة.

هؤلاء الأفراد يشغلون مناصب رئيسية في الإدارة الرئاسية، ولجنة أمن الدولة في جمهورية بيلاروسيا (KGB البيلاروسية)، ووزارة الداخلية، ولجنة التحقيق، ووزارة الإعلام، ووزارة الرياضة والسياحة، ولجنة الحدود الحكومية، ووزارة الصحة المحكمة الدستورية ومكتب المدعي العام والمحاكم الجزئية في مينسك.

يشار إلى أنه تم القبض على براتاسيفيتش أحد منتقدي لوكاشينكو بعد أن أُجبرت رحلته على متن طائرة رايان إير من اليونان إلى ليتوانيا على الهبوط في مينسك

كما طالبت السلطات الألمانية، مايو الماضي، بيلاروسيا بالإفراج عن قرابة 400 سجين سياسي، مؤكدة على دراستها لفرض عقوبات اقتصادية ومصرفية على بيلاروسيا.