اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: سنرد بقوة على أي حادث في البحر الأسود

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - صورة أرشيفية

أشارت مؤسسة الرئاسة الروسية "الكرملين"، اليوم الاحد، على أنه من المرجح أن تكون الولايات المتحدة هي من تقف وراء واقعة خرق المدمرة Defender البريطانية الحدود البحرية لروسيا في البحر الأسود.

وتعهد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، بالرد بشكل صارم على أي تحرش أو حوادث جديدة من هذا القبيل.

ووصف بيسكوف، تصرفات المدمرة البريطانية "ديفيندر" التي انتهكت مؤخرا المياه الإقليمية لروسيا الاتحادية في البحر الأسود بالاستفزاز المتعمد، مشيرا إلى أن الاستخبارات الروسية ستكشف من اتخذ قرار الانتهاك.

وقال بيسكوف خلال برنامج "موسكو. الكرملين. بوتين" في مقابلة على قناة "روسيا" التلفزيونية: "في هذه الحالة، كانت المدمرة مجرد أداة استفزاز. وأوضح الرئيس أنه بهذه الطريقة يتم فحص بعض الاختناقات ونقاط الضعف في نظام مراقبة سلامة الحدود ونظام الاستجابة وما إلى ذلك. هذا استفزاز متعمد وجيد التخطيط".

وأكد بيسكوف على أن روسيا لطالما كانت مهتمة بإقامة علاقات بناءة مع الناتو، لافتا في الوقت نفسه إلى أن الناتو لا يحقق أي استقرار في القارة، بل على العكس فهو عنصر مزعزع للاستقرار.

السفينة البريطانية العسكرية 

أعلن الجيش الروسي عن أن قوات أسطول البحر الأسود وحرس الحدود أطلقت طلقات تحذيرية لمنع سفينة حربية بريطانية من خرق الحدود قبالة سواحل القرم.

وأشار الجيش الروسي إلى أن السفينة البريطانية العسكرية كانت على مسافة 3 كلم من حدودنا في البحر الأسود.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية على أن طائراتها أجبرت السفينة البريطانية من مغادرة حدودنا في البحر الأسود.

أوضحت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها أن مدمرة Defender البريطانية خرقت حدود البلاد في الساعة الـ 11.52 بالتوقيت المحلي من اليوم الأربعاء وتسللت إلى داخل المياه الروسية لمسافة ثلاث كيلومترات قرب رأس فيولينت عند ساحل القرم الجنوبي.

وذكرت الوزارة أن Defender غادرت المياه البريطانية في 12:23.

وأكدت وزارة الدفاع أنها قررت استدعاء الملحق العسكري البريطاني لدى موسكو على خلفية هذا الحادث.

وأفادت تقارير إعلامية بأن Defender وصلت ميناء أوديسا الأوكراني في 18 يونيو الجاري.

وفي السياق، قالت وزارة الخارجية الروسية، أنها استدعت السفير البريطاني في موسكو على خلفية حادثة البحر الأسود أمس.

واتهمت الخارجية الروسية الحكومة البريطانية بالكذب حول حادثة خرق مدمرة Defender الإنجليزية حدود الدولة، وأعربت عن نيتها تقديم احتجاج شديد بهذا الشأن لسفيرة لندن لدى موسكو