اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المقاومة الأفغانية: عناصر من القاعدة انضمت لطالبان في هجومها على ولاية بنجشير

أحمد مسعود قائد إقليم
أحمد مسعود قائد إقليم بنجشير

ذكرت قوات المقاومة الأفغانية بقيادة أحمد مسعود، اليوم الخميس، أن عناصر من القاعدة انضمت لطالبان في هجومها على ولاية بنجشير.

وتقاتل قوات طالبان والقوات الموالية للزعيم المحلي أحمد مسعود في وادي بنجشير بأفغانستان اليوم الخميس، حيث أكد كل طرف على أنه أوقع خسائر كبيرة بالطرف في آخر مقاطعة تقاوم حكم طالبان.

وبعد سقوط كابول في 15 أغسطس، اجتمع عدة آلاف من المقاتلين من المليشيات المحلية وبقايا وحدات الجيش والقوات الخاصة في بنجشير، تحت قيادة أحمد مسعود، نجل القائد أحمد شاه مسعود، وظلوا صامدين في الولاية، وهي عبارة عن واد شديد الانحدار يجعل الهجمات من الخارج صعبة.

وقد انتهت جهود التفاوض على التوصل لتسوية بالفشل، حيث ألقى كل طرف باللوم على الآخر في فشل المحادثات بينما تستعد طالبان لإعلان الحكومة.

وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد إن مقاتلي الحركة دخلوا بنجشير وسيطروا على بعض الأراضي.

وأضاف: "بدأنا الهجمات بعد فشل المفاوضات مع الجماعة المسلحة المحلية، لقد تكبدوا خسائر فادحة ".

ولكن أكد متحدثا باسم جبهة المقاومة الوطنية الأفغانية على إنها تسيطر بشكل كامل على جميع الممرات والمداخل وأعاقت الجهود للسيطرة على منطقة شوتول عند مدخل الوادي.

وقال "قام العدو بمحاولات متعددة لدخول شوتول من جابول- سراج وفشل في كل مرة" في اشارة الى بلدة في اقليم باروان المجاور.

 قوات المقاومة قتلت أيضا أعدادا كبيرة من مقاتلي طالبان

وأضاف المتحدث أن قوات المقاومة قتلت أيضا أعدادا كبيرة من مقاتلي طالبان على جبهتين منذ اندلاع الاشتباكات لأول مرة في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

وأوضح المتحدث في إشارة إلى خسائر طالبان "ثبت للجانب الآخر أنه لا يستطيع حل هذه القضية بالحرب".

وقد قدم كلا الجانبين أرقاما متفاوتة لضحايا الطرف الآخر، دون تقديم أدلة، ولم يتسن التحقق من عدد القتلى من المقاتلين على الجانبين.

ومن جانبها، تقول طالبان إن وادي بنجشير محاصر من الجوانب الأربعة وإن انتصار المتمردين أمر مستحيل، بينما يؤكد المتمردون علي رفضهم للاستسلام.

وفي السياق، أكد قيادي في حركة طالبان، اليوم الأربعاء، على فشل المحادثات بشأن ولاية بنجشير، داعيا سكان الإقليم لإقناع المقاومة بالتفاوض للتوصل لسلام، وفقا لعربية نت.

وقد أوضحت قوات أحمد مسعود، الأربعاء، أن حركة طالبان هاجمت بنجشير، لكن القوات المحلية صدّتها، مما أسفر عن مقتل العديد من عناصر طالبان، واعتقال 19 مسلحا آخرين.

وتعد المواجهات بين قوات أحمد مسعود وطالبان هي الأعنف منذ الانسحاب الأمريكي من أفغانستان