اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

اللجنة العسكرية الأوروبية: هزمنا سياسيا في أفغانستان وليس عسكريا

الجنرال كلاوديو غراتسيانو
الجنرال كلاوديو غراتسيانو

قال رئيس اللجنة العسكرية في الاتحاد الأوروبي الجنرال كلاوديو غراتسيانو، اليوم الخميس في تصريح لقناة العربية: لقد هزمنا سياسيا في أفغانستان وليس عسكريا، مضيفا: يجب إنشاء قوة أوروبية سريعا.

هذا وقد قال مسؤول الشؤون السياسية الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم إن الانسحاب الغربي الفوضوي من أفغانستان من المرجح أن تدفع الاتحاد الأوروبي لمحاولات تطوير دفاعه المشترك الذاتي، مؤكدا على أن قوة الرد السريع يجب أن تكون جزءا من ذلك.

وأضاف بوريل قبل اجتماع غير رسمي لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي في سلوفينيا: "في بعض الأحيان تكون هناك أحداث تحفز التاريخ وتحدث انفراجه، وأعتقد أن أفغانستان واحدة من هذه الحالات"، وفقا لوكالة رويترز.

وتابع قائلا في حديث للصحفيين: "علينا أن نبحث عن شيء أكثر فاعلية، مضيفا أننا بحاجة لإنشاء قوة دفاع أوروبي قوي أكثر من أي وقت مضى." 

ومن جانبه، أكد وزير دفاع سلوفينيا على أن تداعيات أزمة أفغانستان تطغى على اجتماع وزراء الاتحاد الأوروبي.

وأشار وزير الدفاع إلي أن اقتراح إنشاء قوة التدخل الأوروبي يحظى بدعم أغلبية الأعضاء.

كما أفادت مصادر لقناة العربية الإخبارية، اليوم بأن الاتحاد الأوروبي يتفاوض مع باكستان ودول آسيا الوسطى لعبور عدد من الأفغان.

وأكدت المصادر على أن الاتحاد الأوروبي يتفاوض مع تركيا وقطر لتأمين إجلاء بعض الأفغان من كابول نحو أوروبا.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، الخميس، على أننا سنعقد محادثات مع دول المنطقة بشأن كيفية تأمين ممر آمن من أفغانستان.

 بريطانيا لن تعترف بحركة طالبان

وشدد راب على أن بريطانيا لن تعترف بحركة طالبان ولكنها ترى ضرورة للتواصل المباشر معها.

هذا وقد أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عن أمله في ألا تلجأ طالبان للقوة لدخول ولاية بنجشير.

وقد أفادت مصادر أفغانية بأن طالبان تسيطر على 10 مواقع في إقليم بنجشير بعد معارك أدت لمقتل 30 من الجبهة المعارضة للحركة في الإقليم.

وبدوره، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" ديميتري بيسكوف، الخميس في مقابلة مع مجلة إزفستيا على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي، إنه يجب منع أفغانستان من التحول إلى ملجأ للمجموعات الإرهابية

وأضاف: أن الخطوات الأولى التي يجب أن تتخذها قيادة حركة طالبان غير واضحة بعد علينا الانتظار ومراقبتها، حيث قامت الحركة بوضع التعيينات الأولي، ولكن يجب ألا تصبح أفغانستان ملاذا للجماعات الإرهابية، كما حدث قبل 20 عاما.

وأكد بيسكوف علي أنه من الضروري أن تعمل طالبان علي التدخل لوقف تجارة المخدرات.