اهم الاخبار
السبت 18 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الخارجية الإماراتية: نستضيف 8500 أفغاني بشكل مؤقت في مدينة الإمارات الإنسانية

وزارة الخارجية الإمارتية
وزارة الخارجية الإمارتية

أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، اليوم الخميس، عن استضافتها 8500 أفغاني بشكل مؤقت في مدينة الإمارات الإنسانية.

وقد منحت الإمارات 215 رخصة هبوط لهيئات دبلوماسية لاستخدام مطارات الدولة في عمليات الإجلاء من كابول.

وأكدت وزارة الخارجية على أن الإمارات تأخذ بعين الاعتبار طلبات الدول ومنظمات الإغاثة وتلعب دورا كبيرا لتسهيل عملية الإجلاء من كابول.

الإمارات منحت 215 ترخيص هبوط لهيئات دبلوماسية لاستخدام مطارات الدولة في عمليات الإجلاء من كابول.

وأشارت الخارجية إلي أن الإمارات شاركت في عمليات إجلاء نحو 36500 من أفغانستان منذ 21 أغسطس الجاري.

ومن جانبها، أعلنت الولايات المتحدة عن أن 1500 مواطن أمريكي ما زالوا في أفغانستان قبل أيام فقط من الموعد المحدد للانسحاب الأمريكي من أفغانستان.

وبحسب نيويورك تايمز، فإن وزارة الخارجية الأمريكية تحاول تعقب أماكن تواجد رعاياها، ومن المؤكد أن واشنطن لن تتمكن من إجلاء آلاف المتعاونين الأفغان بحلول 31 أغسطس.

وقد أقر مسؤولين، أمس الأربعاء بحقيقة أن عشرات الآلاف من الحلفاء الأفغان وغيرهم من المعرضين لخطر انتقام طالبان لن يتم التمكن من إجلائهم.

وقد قالت وزيرة الدفاع الدنماركية يرين برامسن، اليوم إنه لم يعد من الآمن الطيران من وإلى كابول.

هجمات ارهابية

ومن جانبه، أوضح رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، أن واشنطن أبلغت بلاده معلومات عن هجمات إرهابية وشيكة في محيط مطار كابول.

وأشار ألكسندر دي كرو إلى أن بلجيكا أجلت أكثر من 1400 شخص من كابول. 

وبدوره، أكد وزير القوات المسلحة البريطاني جيمس هيبي، الخميس، على أن هناك معلومات استخبارية مؤكدة حول هجوم وشيك على مطار كابول.

وقال جيمس هيبي إن فرص الإجلاء من أفغانستان تتضاءل لاقترابها من النهاية، مشددا على أن التهديد الإرهابي الذي يتعرض له مطار كابول ذو مصداقية كبيرة، وفقا لراديو بي بي سي.

وأضاف: أن الدول الغربية تعتمد على طالبان في تأمين الأمن خارج المطار، وعلى الرغم من التحذيرات كان هناك عدد كبير من الناس ما زالوا ينتظرون هناك.

في وقت متأخر من يوم أمس الأربعاء، نصحت وزارة الخارجية البريطانية الناس بعدم السفر إلى مطار كابول حيث ينتظر الآلاف الرحلات الجوية خارج البلاد قبل الموعد النهائي في 31 أغسطس عندما تسحب الولايات المتحدة وحلفاؤها ما تبقى من قواتهم.