اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصحة العالمية: مخزون اللقاحات ضد كورونا في أفغانستان تكفي لأسبوع واحد

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، من أن مخزون اللقاحات المتوفرة لديها في أفغانستان تكفي لأسبوع واحد فقط.

وأعربت الصحة العالمية عن قلقها من أن تؤدي اضطرابات أفغانستان إلى ارتفاع بنسبة إصابات كورونا، مشيرة إلي أن غالبية المنشآت الطبية في أفغانستان ما زالت تعمل ومتاحة.

وأكدت الصحة العالمية علي أن بعض المصابات بكورونا في أفغانستان يخشين الذهاب إلى العيادات لتلقي العلاج.

وفي السياق، أكد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم  خلال جلسة خاصة بشأن أفغانستان، أن على طالبان ترجمة أقوالها بشأن حقوق الإنسان إلى أفعال.

ضرورة احترام طالبان القيم الدولية بشأن الحريات

وشدد مجلس حقوق الإنسان على ضرورة احترام طالبان القيم الدولية بشأن الحريات، وضمان عدم انتهاك حقوق العاملين في مجال حقوق الإنسان في أفغانستان.

وأوضح المجلس أن أفغانستان تشهد انتهاكات لحقوق المرأة التي ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية، مؤكدا علي أنه لا يمكن القبول بما تشهده أفغانستان من انتهاكات.

وأشار مجلس حقوق الإنسان إلي أن معاملة حركة طالبان للنساء ستشكل خطا أحمر، لافتا إلي أن مئات آلاف الأفغان يفرون من بلادهم خشية من طالبان.

وطالب المجلس المجتمع الدولي بضرورة التحرك لوقف الانتهاكات في أفغانستان، معربا عن شكه في مصداقية مواقف طالبان، مطالبا إياها باحترام التزاماتها.

ومن جانبه، أكد سفير أفغانستان في مجلس حقوق الإنسان، على أن الوضع في البلاد يتطلب اهتماما عاجلا، مشيرا إلى أن ملايين الأفغان فقدوا فرصة التعليم.

انتهاكات واسعة في قندهار

وأفاد سفير أفغانستان بوقوع انتهاكات واسعة في قندهار، مؤكدا على أن ملايين الأفغان يخشون على حياتهم من طالبان.

وأكد سفير أفغانستان على ضرورة أن تعلم طالبان أن الانتهاكات لن تمر بلا محاسبة، محذرا من تفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد.

وبدوره قال سفير الاتحاد الأوروبي في مجلس حقوق الإنسان، إنه يجب حماية المدنيين الأفغان خاصتا بعد رصد الكثير من الانتهاكات بحقهم.

وقد قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة وحلفائها لن يتمكنوا من إجلاء جميع الأفغان المؤهلين للمغادرة بحلول 31 أغسطس، وفقا لوكالة فرنس برس.
ومن جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية، عن تنفيذ عملية إجلاء ثامنة اليوم من العاصمة الأفغانية كابول إلى باريس.