اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الإماراتية: استقبلنا الرئيس الأفغاني أشرف غني وعائلته لاعتبارات إنسانية

الرئيس الأفغاني السابق-
الرئيس الأفغاني السابق- صورة أرشيفية

قالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، في بيان اليوم الأربعاء، أن استقبال الإمارات الرئيس الأفغاني السابق أشرف غني واسرته تم لاعتبارات إنسانية، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية.

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لورديان، الأربعاء، على أن على حركة طالبان ثبات تغيّر سلوكها عن الماضي من خلال الأفعال

وقال لورديان في تغريده على تويتر: " أطلب من حركة طالبان أن يبرهنوا بالأفعال أنهم تغيروا كما يدعون، فالأمر بأيديهم لإثبات ذلك، مضيفا: تقف فرنسا إلى جانب الشعب الأفغاني."

 إجلاء 5000 دبلوماسي وعناصر أمن وعمال إغاثة من أفغانستان

ومن جانبه، قال مسؤول غربي لوكالة رويترز، اليوم إنه تم إجلاء 5000 دبلوماسي وعناصر أمن وعمال إغاثة من أفغانستان خلال الـ 24 ساعة الماضية 

وأضاف المسؤول أن الرحلات العسكرية وبعض الرحلات الخاصة ستستمر بعمليات الإجلاء من كابول على مدار الساعة.

وتابع قائلا: إنه لا أحد مخول له التعامل مع الفوضى أو تنظيمها خارج مطار كابول. 

فيما أكد مسؤول أمريكي لرويترز على أن نحو 4500 جندي من القوات الأمريكية موجودون حاليا في مطار كابول.

وقد فضت حركة طالبان احتجاجًا شرقي أفغانستان، اليوم الأربعاء، مما أسفر عن مقتل شخص واحد على الأقل وإصابة 6 آخرين، خلال مظاهرة في جلال آباد.

عيد استقلال أفغانستان

وقد تجمع العشرات في مدينة جلال آباد الشرقية لرفع العلم الأفغاني قبل يوم واحد من عيد استقلال أفغانستان، الذي يحيي ذكرى نهاية الحكم البريطاني في عام 1919، وقاموا بإنزال علم طالبان.

وقد أظهرت لقطات فيديو طالبان تطلق النار في الهواء وتهاجم الناس بالهراوات لتفريق الحشد. 

وقال بابراك أمير زاده، مراسل وكالة أنباء محلية لوكالة أسوشيتد برس، إنه ومصور تلفزيوني من وكالة أخرى تعرضوا للضرب على أيدي طالبان أثناء محاولتهم تغطية الاضطرابات.

وقال مسؤول صحي محلي طلب عدم الكشف عن هويته، إن شخصا واحدا على الأقل قتل وأصيب ستة أخرين.

وقد أظهرت مقاطع الفيديو من وادي بنجشير شمالي كابول، والتي تعد معقل ميليشيات التحالف الشمالي المتحالفة مع الولايات المتحدة ضد طالبان في عام 2001، تجمع لشخصيات معارضة، وهي المقاطعة الوحيدة التي لم تسقط بعد في يد طالبان.