اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

نائب الرئيس الأفغاني: لن نتشارك الحكم مع طالبان تحت أي ظرف

نائب الرئيس الأفغاني
نائب الرئيس الأفغاني

أكد نائب الرئيس الأفغاني، أمر الله صالح، اليوم الأحد، على أننا لن نستسلم لطالبان ونتمسك بإرث أحمد شاه مسعود، مشيرا إلى أننا لن نتشارك الحكم مع طالبان تحت أي ظرف.

وقال نائب الرئيس الأفغاني في تغريده على تويتر: "لن أنحني أبدًا، أبدًا وتحت أي ظرف من الظروف، لإرهابيي طالبان، لن أخون أبدًا روح وإرث بطلي أحمد شاه مسعود، القائد والأسطورة والمرشد، لن أخون الملايين الذين استمعوا إلي، لن أكون تحت سقف واحد مع طالبان. أبدا".

وقد أكدت الحكومة الباكستانية، الاحد، علي أنها تتابع عن كثب التطورات الجارية في أفغانستان، مشددة علي أنها تعمل مع جميع الأطراف الأفغانية لحل الأزمة هناك.

وقد أفادت وسائل إعلام بريطانية، بأن سفير لندن في كابل سيغادر اليوم الأحد.

الرئيس الأفغاني يحذر

ومن جانبه، دعا الرئيس الأفغاني السابق حامد كرازي الجيش للحفاظ على حياة المواطنين الأفغان، كما ناشد المواطنين للبقاء في منازلهم.

كما أكد وزير الدفاع الأفغاني، بسم الله خان محمدي، علي التزامه بالدفاع عن العاصمة كابل، بينما نشرت الداخلية الأفغانية قوات أمن خاصة في كابل لتأمينها.

وقد أعلنت وزارة الخارجية الألمانية، الاحد، عن إغلاق سفارتها في كابل اعتبارا من اليوم، داعية جميع رعاياها لمغادرة أفغانستان.

فيما أوضحت أنقرة أن لاجئون أفغان يتجهون إلى دول الجوار ويمكن أن يصلوا إلى تركيا.

وقال مستشار سابق للرئيس الأفغاني في تصريحات لقناة العربية اليوم الاحد، إن حركة طالبان لن تنتظر طويلا لدخول العاصمة كابل.

وأضاف المستشار: أن هناك اتفاق بين طالبان وواشنطن بشأن عمليات الإجلاء، مشيرا إلي أن الشعب لم يعد يهتم بالجهة التي تحكم.

وتابع المستشار السابق: أن الرئيس الأفغاني أشرف غني كان يعمل لصالح الولايات المتحدة، مؤكدا علي أنه إذا لم يغادر غني خلال يومين سيتم قتله. 

أفادت شبكة سي أن أن، اليوم الأحد، بوصول وفد طالبان من قطر وذهابه إلى القصر الرئاسي في كابل، مشيرة إلى أن شقيق نائب زعيم طالبان ضمن الوفد الذي وصل كابل قادما من قطر.

وذكرت الـ "سي أن أن" أن مسؤولون في الحكومة الأفغانية وصلوا مطار كابل استعدادا للمغادرة.

وقال المتحدث باسم طالبان، إننا نريد نقلا سلميا للسلطة في غضون الأيام القليلة المقبلة، داعيا الرئيس أشرف غني وكل المسؤولين للعمل مع الحركة.

وأضاف: أننا نريد تسلم السلطة في أسرع وقت ممكن، مؤكدا على احترام حقوق المرأة ونسمح لها بالعمل شريطة ارتداء الحجاب.