اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأفغاني: إعادة حشد الجيش أولوية قصوى

الرئيس الأفغاني-
الرئيس الأفغاني- صورة أرشيفية

وجه الرئيس الأفغاني أشرف غني أحمدي، اليوم السبت، كلمة للشعب بالتزامن مع تقدم حركة طالبان واستيلائها على العديد من المدن الأفغانية. 

وأكد الرئيس غني على ضرورة إعادة تعبئة قوات الجيش التي تعد أولوية قصوى، مشيرا إلي وجود مشاورات تجري من أجل وقف المعارك، وفقا لوكالة فرنس برس.

وفي السياق، أعلنت مصادر أفغانية، السبت، عن سيطرة حركة طالبان على مدينة "بل علم" على بعد 70 كلم من العاصمة كابل.

كما أعلنت طالبان عن السيطرة على مدينة شرانة مركز ولاية بكتيكا شرقي أفغانستان.

مقتل 19 من عناصر طالبان

وقال طالبان إنها بدأت القتال لدخول مدينة مزار شريف عاصمة ولاية بلخ، في حين أفادت مصادر للقوات الحكومية الأفغانية بمقتل 19 من عناصر طالبان، وإصابة 6 آخرين في عمليات تطهير نفذتها قوات الأمن الأفغانية في منطقة شولجارا بإقليم بلخ.

وتواصل حركة طالبان الزحف نحو العاصمة كابل، السبت، حيث باتت الحركة تسيطر على 14 من عواصم الأقاليم الأفغانية البالغ عددها 34 منذ السادس من أغسطس، فيما قال نائب أفغاني إن حركة طالبان استولت على ولاية لوغار، جنوب العاصمة.

وقد أحكمت حركة طالبان سيطرتها على المناطق المحيطة بالعاصمة الأفغانية السبت بينما يفر اللاجئون من المتمردين الذين يواصلون حملتهم بلا هوادة، وعاد مشاة البحرية الأميركية (المارينز) للإشراف على عمليات الإجلاء السريعة.

مخاوف كبيرة من طالبان

ومع سقوط ثاني وثالث أكبر مدن البلاد بأيدي طالبان، أصبحت كابول فعليا محاصرة وآخر موقع للقوات الحكومية التي لم تبد سوى مقاومة محدودة في بعض الأماكن ومعدومة في مناطق أخرى.

ويتمركز مقاتلو طالبان الآن على بعد خمسين كيلومترا فقط عن كابول، ما جعل الولايات المتحدة ودولا أخرى تهرع لإجلاء رعاياها جوا قبل هجوم يثير مخاوف كبيرة.

وتلقى موظفو السفارة الأميركية أوامر بإتلاف أو إحراق المواد الحساسة مع بدء إعادة انتشار ثلاثة آلاف جندي أميركي لتأمين مطار كابول والإشراف على عمليات الإجلاء.

وأعلنت دول أوروبية عدة بينها بريطانيا وألمانيا والدنمارك وإسبانيا، سحب أفراد من سفاراتها الجمعة.

ويشعر سكان كابول وعشرات الآلاف من الذين لجأوا إلى العاصمة في الأسابيع الأخيرة، بالارتباك والخوف مما ينتظرهم.

وقال خير الدين لوغاري أحد سكان العاصمة لوكالة فرانس برس "لا نعرف ما الذي يجري".