اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

66 ألف قتيل تكلفة الحرب في أفغانستان

الحرب في أفغانستان
الحرب في أفغانستان

عرضت فضائية سكاي نيوز العربية تقريرا حول تكلفة الحرب في أفغانستان، مشيرة إلى أن الحرب الأمريكية في أفغانستان ليست الأطول زمنا في تاريخ الحروب التي خاضتها الولايات المتحدة فهي حرب تعد تكلفتها البشرية والمالية كبيرة جدا.

ووصل عدد القتلي في صفوف الجيش والشرطة الأفغانين إلي نحو 66 ألف قتيل،  كما شهدت حصيلة القتلي المدنين من الأفغان رقما كبيرا، حيث تشير التقارير إلي  نحو 50 ألف قتيل.

 الخسائر في صفوف طالبان 

أما حركة طالبان فكان عدد القتلي في صفوفها خلال الحرب نحو 43 ألفا، وقد تسببت الحرب في إصابة ما يقرب من 40 ألف  أمريكي إضافة إلي مئات الآلاف من الأفغان،  فيما تقدر خسائر الجيش الأمريكي في أفغانستان بنحو 2448 حتي أبريل 2021 كما قتل خلال فترة الحرب ما يقرب من 4000 من المتعاقدين الأمريكيين.

الخسائر البشرية 

أما الخسائر البشرية من قوات الدول الحليفة وحزب الناتو فقد تجاوزت ال 1000 قتيل، بالإضافة إلى بعثات الإغاثة والصحفيين، حيث تعد حصيلة القتيلي فيها كبير جدا،  إذ شهدت الحرب مقتل 440 فردا من عمال الإغاثة 
و 72 من الصحفيين.

وبالانتقال إلي التكلفة المادية تشير التقديرات إلي أن الحرب كلفت الولايات المتحدة أكثر من تريليوني دولار، كما انفقت وزارة الخارجية الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية نحو 44 مليار دولار لمشاريع إعادة الأعمار.

وتبعا لذلك تعد التكلفة بشرية ومادية ضخمة دفعتها كل الأطراف التي خاضت الحرب في أفغانستان،  ويبقي الأفغان هم الأكثر تضرا مع عودة طالبان للحكم بعد 20 عاما مما يجعلهم أمام مصير مجهول.