اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية الروسي ونظيره الأمريكي يبحثان هاتفيا الأوضاع فى أفغانستان

وزير الخارجة الامريكي
وزير الخارجة الامريكي ونظيره الروسي ،ارشيفية

بحث وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مع نظيره الامريكي أنتوني بلينكن خلال إتصال هاتفي جري بينهما اليوم الإثنين تطورات الاوضاع فى أفغانستان بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد .


وقالت وزارة الخارجية الروسية فى بيان أوردته وكالة نوفوستي الروسية : إن الوزير سيرجي لافروف بحث مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن الوضع في أفغانستان، عقب مغادرة الرئيس الأفغاني البلاد والتطورات المتسارعة في أفغانستان.


وأضافت : أن "لافروف أبلغ بلينكن بشأن التقييمات الروسية للوضع في أفغانستان".
وأوضحت الخارجية الروسية أن الوزير لافروف أكد لبلينكن عن اتصالات السفارة الروسية مع ممثلي جميع القوى السياسية الرئيسية في أفغانستان".


ومن جانبه أفاد مسؤول بوزارة الخارجية الروسية بإستعداد موسكو للتعامل مع حكومة انتقالية أفغانية، لافتا إلى أن روسيا لم تعترف بشرعية سلطة "طالبان".

إلى ذلك لقي 7 أشخاص مصرعهم فى إطلاق نار صباح اليوم الاثنين، فى صالة الركاب بمطار كابل الدولي، حيث تدفق آلاف الأفغان الذين يخشون على حياتهم بعد سيطرة طالبان على البلاد .


وقال شهود عيان : إنهم رأوا جثثا ملطخة بالدماء ملقاة على الأرض خارج مبنى الركاب .

ومن جانبها أفادت وكالة رويترز نقلا عن شهود عيان بأن 5 أشخاص على الأقل قتلوا أثناء الفوضى في المطار.

وبدوره قال مسؤول عسكري غربي إن مشاة البحرية الأمريكية أطلقت طلقات تحذيرية في ساعة متأخرة من مساء الأحد عندما هرع مئات الأفغان الذين اخترقوا محيط المطار إلى متن طائرة نقل من طراز سي -17 متوقفة عن العمل.

وفى وقت سابق من اليوم قالت وزارة الخارجية الروسية إن الوضع في كابل "يتّجه نحو الاستقرار" بعد سقوط العاصمة الأفغانية في قبضة طالبان وأن الحركة بدأت تفرض "النظام العام".


كما أكدت موسكو في البيان أنها بدأت "التواصل مع ممثلين عن السلطات الجديدة".

وفى السياق ذاته صرّح المسؤول في وزارة الخارجية الروسية زامير كابولوف لإذاعة "صدى موسكو" الرسمية بأن موسكو ستقرر الاعتراف بالسلطات الأفغانية الجديدة بناء على أفعالها.


وعلى عكس الدول الغربية التي سارعت لإجلاء دبلوماسييها من البلاد في خضم بسط حركة طالبان سيطرتها في نهاية الأسبوع، أعلنت روسيا أنها ستبقي سفارتها في كابل مفتوحة.