اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

طالبان تعلن سيطرتها على مدينة جديدة بولاية فارياب

مقاتلي طالبان ،ارشيفية
مقاتلي طالبان ،ارشيفية

أعلنت حركة طالبان المتمردة اليوم السبت سيطرتها على مدينة "ميمنة" بولاية "فارياب" .

ومن جانبه قال الرئيس الافغاني اشرف غني : سنحتفل قريبا بهزيمة حركة طالبان .

يأتي ذلك وسط تقدم عسكري خطير لطالبان وإقترابها من العاصمة الافغانية كابول .

واضاف أنه لم يندم على قراره بشأن الانحساب الامريكي من أفغانستان مشيرا إلى أن واشنطن أنفقت أكثر من تريليون دولار في أطول حرب أمريكية وخسرت آلاف الجنود، ‬داعيا جيش أفغانستان وقادتها إلى تحمل المسؤولية.

إلى ذلك اتصل وزيرا الخارجية والدفاع الأميركيان أنتوني بلينكن ولويد أوستن بالرئيس الأفغاني أشرف غني، الخميس، وأبلغاه أن الولايات المتحدة ما زالت حريصة على أمن أفغانستان.

ومن جانب اخر أصدرت السفارة الأمريكية في كابل تعميم إداري إلى الموظفين مفاده ضرورة تدمير المواد الحساسة وكذلك الوثائق الهامة "التي يمكن إساءة استخدامها".

وفى السياق ذاته قال مصدر دبلوماسي لشبكة CNN إن أحد التقييمات الاستخباراتية تشير إلى أن كابل قد تكون معزولة من قبل طالبان في غضون أسبوع وربما خلال الـ 72 ساعة القادمة.

واضاف : "يرجى أيضا تضمين العناصر التي تحمل شعارات السفارة أو الوكالة أو الأعلام الأمريكية أو العناصر التي يمكن إساءة استخدامها في جهود الدعاية لتدميرها، وستتوافر مجموعة متنوعة من الوسائل لتدمير هذه المواد".

وأوضح الدبلوماسي الامريكي أن الوضع على الأرض يمثل تحديًا كبيرًا للدبلوماسيين الأميركيين الذين يقولون إن الخطط تتغير كل دقيقة.

ومن جانب اخر قال الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد،فى وقت سابق من اليوم، إن مسؤولاً أمنياً هدده "بالتعامل مع أقربائه ومرافقيه"، بعد تعليقات حذر فيها من مخاطر حركة طالبان الأفغانية على إيران .

وقال: "الأمن الإيراني هددني لأنني حذرت من حركة طالبان.. قبل أسبوعين، تحدث معي أحد كبار المسؤولين الأمنيين، وقال لي: لماذا تتحدث حول طالبان والعصابة الأمنية الفاسدة؟".

وأضاف أن المسؤول الأمني قال له: "نحن معرضون لضغوط شديدة. وإذا واصلت هذا السلوك فسنضطر إلى التعامل مع أقربائك ومن حولك".