اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس الأمريكي: 5000 جندي يصلون أفغانستان خلال أيام

الرئيس الامريكي جو
الرئيس الامريكي جو بايدن ،ارشيفية

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم السبت إنه وافق على إرسال قوات عسكرية إضافية إلى  العاصمة الافغانية كابول للمساعدة في تأمين سحب موظفي السفارة الأمريكية .


وأضاف فى تصريحات أوردتها وكالة رويترز للانباء : إنه "بناءً على توصيات فرقنا الدبلوماسية والعسكرية والاستخباراتية ، فقد سمحت بنشر ما يقرب من 5000 جندي أمريكي للتأكد من أنه يمكننا إجراء سحب منظم وآمن للأفراد الأمريكيين وغيرهم من أفراد التحالف" ، مضيفًا كما سيتم إجلاء بعض الأفغان الذين يخضعون لبرنامج تأشيرة خاص.

يأتي ذلك بعدما أكد المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد مساء يوم ، السيطرة على مدينة مزار شريف عاصمة ولاية بلخ شمالي أفغانستان.


وقال : إن عناصر الحركة أحكمت سيطرتها على مدينة مزار شريف عاصمة ولاية بلخ بشكل كامل، مشيرا إلى أن القوات الحكومية فرت نحو المطار.


ومن جانبه قال مسؤول دفاعي امريكي تحدث شريطة عدم ذكر اسمه لرويترز : إنه من بين 5000 جندي الذ أعلن عنهم بايدن سيكونون من الفرقة 82 المحمولة جواً.

وفى السياق ذاته توقع مصدر دبلوماسي أن تتمكن حركة طالبان من عزل العاصمة الأفغانية، كابول، خلال 72 ساعة، في ظل التقدم الميداني الذي تحرزه الحركة (محظورة في روسيا ودول أخرى).


وقال المصدر : إن أحد التقييمات الاستخباراتية يشير إلى أن كابل قد تصبح معزولة من قبل طالبان في غضون أسبوع وربما خلال الـ 72 ساعة القادمة.

ومن جهته قال عضو مجلس إقليمي محلي، إن الحركة سيطرت اليوم السبت على مدينة بل علم الأفغانية، التي تبعد حوالي 70 كيلومترا عن العاصمة كابل.


وكان الرئيس الافغاني أشرف غني قد قرر فى وقت سابق من اليوم تشكيل وفد مؤهل بأسرع وقت للتفاوض مع حركة "طالبان" الإرهابية من أجل السلام.

وقالت الرئاسة الأفغانية، في بيان لها، إن الرئيس أشرف غني وسياسيين قرروا، خلال اجتماع بالقصر الرئاسي، تشكيل وفد مؤهل بأسرع وقت للتفاوض من أجل السلام.


وأضافت ، أن "نائب وزير الدفاع الأفغاني اجتمع مع الرئيس أشرف غني وأطلعه على خطة تأمين العاصمة كابل والولايات المحيطة"، بعدما أعلنت حركة "طالبان" سيطرتها على 20 مركز ولاية في البلاد.


وفى وقت سابق أكد الرئيس الافغاني أن إعادة تنظيم القوات الأمنية والدفاعية هي الأولوية القصوى له، مشيرا إلى أنه لن يترك عشرين عاما من الإنجازات تذهب سدى.