اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

زعيم الجمهوريين بالكونجرس: هناك وقت لمنع طالبان من السيطرة على كابول

زعيم الجمهوريين بمجلس
زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ الامريكي ميتش ماكونيل

أكد زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ الامريكي ميتش ماكونيل أنه لا يزال هناك وقت لمنع سيطرة حركة طالبان المتمردة على العاصمة الافغانية كابول .

وقال ماكونيل فى تصريحات أوردتها وكالة رويترز للأنباء اليوم الجمعة : إنه لم يفت الأوان بعد لمنع طالبان من اجتياح كابول كما حث إدارة بايدن على "منع " تقدم طالبان العسكري بضربات جوية وتقديم الدعم للقوات الحكومية الافغانية . 

وأوضح أنه أصدر بيانه بعد أن تحدث مع سفيرة أفغانستان لدى الولايات المتحدة ، أديلا راز .

وفى وقت سابق من اليوم قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جون كيربي، ، إن الوزارة سترسل 3 آلاف جندي إضافي أمريكي في مهمة مؤقتة إلى أفغانستان، للمساهمة في تأمين سحب أعضاء البعثة الدبلوماسية الأمريكية من السفارة في كابل.

وقبلها أعلنت الخارجية الامريكية أن وزيري الدفاع والخارجية الأميركيين تحدثا مع الرئيس الأفغاني أشرف غني، الخميس، وأبلغاه بأن الولايات المتحدة لا تزال تدعم الأمن والاستقرار في أفغانستان في مواجهة عنف حركة طالبان.

تقليص التواجد الأمريكي في كابل

وأضافت في بيان، أن وزير أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن، أبلغا غني بتقليص التواجد الأمريكي المدني في كابل في ضوء "تطور الوضع الأمني"، وزيادة وتيرة رحلات الهجرة للأفغان الذين ساعدوا الجهود الأميركية في أفغانستان.

وأوضح البيان أن الوزيرين أوضحا أيضا أن الولايات المتحدة ملتزمة بالحفاظ على علاقات دبلوماسية وأمنية قوية مع الحكومة الأفغانية.

 يأتي ذلك بعدما أعلنت الخارجية الامريكية الخميس تخفيض عدد موظفيها في سفارتها في كابول بسبب الوضع الأمني.

وأوضحت أن السفارة الأمريكية في كابل ستواصل العمل بالحد الأدنى، بينما تعمل واشنطن على تقليل وجودها "المدني" في أفغانستان.

إلى ذلك قال المتحدث بإسم الخارجية الامريكية نيد برايس : إن واشنطن ستسرع في إجلاء المترجمين والمساعدين الأفغان الآخرين للجيش الأميركي، في ضوء احتمال تعرضهم لخطر الانتقام إذا ما استولت طالبان على السلطة.

وأضاف : أن وزيري الدفاع والخارجية الأميركيين، لويد أوستن وأنتوني بلينكن، تحدثا مع الرئيس الأفغاني أشرف غني، مضيفاً: "أولويتنا هي حماية الموظفين الذين يعملون في أفغانستان.. ونتوقع تخفيض عدد الدبلوماسيين بشكل كبير".